بوغدانوف يؤكد مواصلة التنسيق لعقد المشاورات الرباعية للتسوية السورية-التركية

بوغدانوف يؤكد مواصلة التنسيق لعقد المشاورات الرباعية للتسوية السورية-التركية

أعلن ممثل الرئيس الروسي، الخاص في الشرق الأوسط، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الثلاثاء، أنّه يتمّ الاتفاق مع سورية وتركيا وإيران، على جدول المشاورات الرباعية المقبلة على مستوى نوّاب وزراء الخارجية، ولكن لا توجد مواعيد محدَّدة.

وأضاف بوغدانوف أنّ المشاورات رباعية الأطراف على مستوى نواب الوزراء الغرض منها هو التحضير لاجتماع وزراء الخارجية.

وجاءت تصريحات بوغدانوف هذه اليوم لوكالة «سبوتنيك» حيث أكّد: «ننطلق من حقيقة أنه كلما تم إجراء [هذه المشاورات] بشكل أسرع كلما كان ذلك أفضل. لكن هناك جداول أعمال لزملائنا السوريين والأتراك والإيرانيين. بينما لا يوجد تاريخ محدّد، سنواصل التنسيق».

ولفت بوغدانوف إلى أنه «لم نتّفق بعد على أيّ شيء، لذا لا يوجد شيء يمكن نقله بعد».

وفي وقت سابق أمس الإثنين، 20 آذار 2023 كان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو قد أعرب عن أمله بأنّ تعقد المفاوضات الرباعية بين تركيا وروسيا وسورية وإيران بشأن التسوية السورية خلال الأيام القريبة المقبلة.

يذكر أنّ الاجتماع الرباعي على مستوى نواب وزراء الخارجية كان من المقرر أن ينعقد الأسبوع الماضي في موسكو، لغرض التحضير للقاء وزاري لبحث جعل العلاقات طبيعية بين تركيا وسورية.

وقال تشاووش أوغلو الإثنين، إنه تم تأجيل الاجتماع بطلب من الجانب الروسي متوقّعاً أن يكون طلب التأجيل «قراراً مشتركاً مع الجانب السوري»، حيث نقلت قناة TRT Haber التركية عن أوغلو قوله إنّ «الجانب الروسي عرض إعادة جدولة الاجتماعات، ربما اتخذوا قراراً مشتركاً مع الجانب السوري، ثم قالوا إنهم سيرتبون اللقاء في المستقبل ووافقنا».

وكانت قناة TRT Haber التركية الحكومية قد ذكرت في وقت سابق أنّ الاجتماع سوف يعقد في موسكو يومي 15-16 آذار الجاري، ثم أفادت القناة التلفزيونية التركية NTV بأن اجتماع الوفود حول التسوية السورية قد تأجّل «لأسباب فنية».

وكانت روسيا قد استضافت، ديسمبر الماضي، أول محادثات بين وزيري الدفاع التركي والسوري منذ 11 عاماً منذ انفجار الأزمة السورية.

ولحل الخلافات بين أنقرة ودمشق كخطوة لحلّ الأزمة السورية على أساس تطبيق قرار مجلس الأمن 2254 بدعم من ثلاثي أستانا (روسيا وإيران وتركيا) تم التخطيط لعقد اجتماع لوزراء خارجية روسيا وسورية وتركيا. وفي كانون الثاني، اقترحت أنقرة أن يعقد هذا الاجتماع في أوائل شباط، ثم صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن إيران يمكن أن تنضم إلى المحادثات رفيعة المستوى المزمعة بين تركيا وروسيا وسورية.

وزار وفد سوري برئاسة الرئيس السوري بشار الأسد وحضور وزير الدفاع والخارجية ومسؤولين آخرين، موسكو في 15 و16 آذار الجاري وعقدت اجتماعات بين رئيسي البلدين، بشار الأسد وفلاديمير بوتين، ووزراء الدفاع والخارجية من الجانبين السوري والروسي، لكن لم يتم عقد «الاجتماع الرباعي» الذي كان مخططاً له.

معلومات إضافية

المصدر:
سبوتنيك + وكالات