بوغدانوف: لم نتلقّ ردّاً من سورية وإيران بعد لحضور «الاجتماع الرباعي»

بوغدانوف: لم نتلقّ ردّاً من سورية وإيران بعد لحضور «الاجتماع الرباعي»

صرّح الممثل الرئاسي الروسي الخاص لمنطقة الشرق الأوسط والدول الإفريقية، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف لوكالة تاس، الأربعاء 8 آذار 2023، بأنّ روسيا وتركيا تودّان عقد اجتماع رباعي الأطراف على مستوى نوّاب وزراء الخارجية في موسكو الأسبوع المقبل، لكنه أضاف بأنه حتى الآن لا يوجد أيّ رد من سورية وإيران.

وبحسب ما قال بوغدانوف: «لقد دعونَا الجميع بالفعل، لكننا لم نتلقّ تأكيدات من الجميع بعد. لقد اتفقنا بالفعل مع نظرائنا الأتراك، لكننا ننتظر إجابات من السوريين والإيرانيين ما إذا كان هذا مناسبًا لهم».

وأوضح أنّ هذا سيكون اجتماعاً فنياً على مستوى نوّاب وزراء الخارجية مكلَّفاً بالتحضير لاجتماع وزراء خارجية الدول الأربع.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في مؤتمر صحفي عقب محادثاته مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إنّ مفاوضات فنّية على مستوى نوّاب وزراء خارجية روسيا وتركيا وسورية وإيران ستعقد في موسكو الأسبوع المقبل، وستتم مناقشة تنظيم الاجتماع على المستوى الوزاري.

في 28 كانون الأول (ديسمبر) 2022، عقد وزراء دفاع روسيا وسورية وتركيا مشاورات في موسكو في إطار عملية جعل العلاقات طبيعةً بين أنقرة ودمشق. وتم الاتفاق في الاجتماع على تشكيل لجنة ثلاثية مشتركة. وعقب هذه المشاورات، ينبغي عقد اجتماع لوزراء خارجية الدول الثلاث. وستشمل أجندتها موضوع المفاوضات بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والسوري بشار الأسد.

وقال أردوغان لوسائل الإعلام في 15 ديسمبر (كانون الأول) من العام الماضي 2022 إنه دعا نظيره الروسي فلاديمير بوتين لعقد اجتماع ثلاثي مع الرئيس السوري. وقال أردوغان إنّ هذه القمة يجب أنْ تسبقها مفاوضات على مستوى ممثّلي الاستخبارات ووزراء الدفاع والخارجية.

معلومات إضافية

المصدر:
تاس
آخر تعديل على الخميس, 09 آذار/مارس 2023 14:36