واشنطن وسيئول تجريان تدريبات حول استخدام الأسلحة النووية

واشنطن وسيئول تجريان تدريبات حول استخدام الأسلحة النووية

قال مسؤولون في كوريا الجنوبية إنّ سيئول وواشنطن ستنظّمان تدريبات مشتركة في مقرّ البنتاغون، اليوم الأربعاء، 22 شباط 2023، تحاكي سيناريو استخدام كوريا الشمالية لأسلحتها النووية.

وذكرت وكالة «يونهاب» أن التدريبات التي وصفتها بأنها «قائمة على الحوار والمناقشة» تأتي لضمان التزام الولايات المتحدة «بالردع الموسع» باستخدام النطاق الكامل لقدراتها العسكرية للدفاع عن كوريا الجنوبية.

وأوضحت أن الجانبين سيجريان تدريبات المحاكاة لسيناريو استخدام كوريا الشمالية لأسلحتها النووية.

كما سيناقش الطرفان أيضاً إدارة الأزمات وإجراءات الاستجابة العسكرية، بالإضافة إلى سبل تعزيز الردع الأمريكي الموسع.

يأتي ذلك بعد يومين من إطلاق كوريا الشمالية صاروخين باليستيين، في ثاني اختبار لأسلحتها خلال 48 ساعة، والتي قالت بيونغ يانغ إنها تدريب لقاذفة صواريخ قادرة على شن «هجوم نووي تكتيكي» يمكنه القضاء على القواعد الجوية للعدو بالكامل.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الرسمية إنّ التدريبات الصاروخية التي أجريت، تتضمن «قاذفات إطلاق صواريخ متعددة ضخمة للغاية، ووسائل هجوم نووي تكتيكي»، وأظهرت أن الجيش الكوري الشمالي يمكنه أن يردع ويتصدى للمناورات الأمريكية الكورية الجنوبية.

وأجرت كوريا الجنوبية وأمريكا، يوم الأحد الماضي، تدريبات جوية مشتركة، رداً على صاروخ باليستي عابر للقارات من كوريا ‏الشمالية، في اليوم السابق.

ووفقاً لهيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية، فقد حلّقت طائرات «إف-35 إيه» الشبحية، وطائرات «إف-15 كي» مع مقاتلات «إف-16» الأمريكية، بمرافقة قاذفة «بي-1 بي»، خلال التدريبات.

يجدر بالذكر بأنّ الرئيسي الروسي فلاديمير بوتين أعلن أمس الثلاثاء في خطابه بالذكرى السنوية الأولى لبدء «العملية العسكرية الخاصة» في أوكرانيا، تعليق روسيا العمل باتفاقية الأسلحة الاستراتيجية «ستارت»، وأشار إلى أنّ بلاده وانطلاقاً من مبدأ «المساواة» سوف تجري تجارب نووية إذا قامت الولايات المتحدة بتجارب نووية.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات