اقتتال عنيف وانفجارات في العاصمة الليبية وسط تصاعد الأزمة السياسية

اقتتال عنيف وانفجارات في العاصمة الليبية وسط تصاعد الأزمة السياسية

اندلع قتال عنيف في العاصمة الليبية طرابلس أثناء الليل واستمر حتى صباح السبت، حيث تبادلت الفصائل المتناحرة إطلاق النار بكثافة ودوت أصوات عدة انفجارات عالية في أنحاء المدينة.

وقال شهود إن الاشتباكات اندلعت في وسط مدينة طرابلس وسط أزمة سياسية بشأن السيطرة على الحكومة الليبية شهدت حشداً متزايداً للجماعات المسلحة حول العاصمة في الأسابيع القليلة الماضية.

وجرى تداول صور ومقاطع فيديو على الإنترنت لوسط المدينة، تبدو فيها عربات عسكرية مسرعة في الشوارع، ومقاتلون يطلقون النار، وسكان محليون يحاولون إخماد الحرائق.

والمواجهة الرئيسية في ليبيا بين حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس بقيادة عبد الحميد الدبيبة وإدارة منافسة تحت قيادة فتحي باشاغا يدعمها برلمان شرق البلاد. ويعتبر باشاغا الموجود في سرت (وسط) ويعتبر السلطة التنفيذية في العاصمة غير شرعية.

ويحظى باشاغا بدعم المشير خليفة حفتر الرجل القوي في شرق ليبيا الذي حاولت قواته السيطرة على العاصمة في 2019. من جانبه، أكد دبيبة أنه لن يسلم السلطة إلا لحكومة منتخبة.

وتصاعد التوتر بين الفصائل المسلحة الموالية للقادة المتنافسين في الأشهر الأخيرة في طرابلس. وفي 22 تموز/تموز، أودت المعارك بحياة 16 شخصاً وتسببت في جرح نحو خمسين آخرين.

وقالت الأمم المتحدة يوم الثلاثاء الماضي إنها «قلقة جداً» من «التعبئة العسكرية» الجارية، ودعت إلى «وقف فوري للتصعيد» محذرة من أي محاولة لحل النزاع بالعنف.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات