«رمّانات مخدّرة» تسبّب حظراً سعودياً على الخضار والفواكه اللبنانية

«رمّانات مخدّرة» تسبّب حظراً سعودياً على الخضار والفواكه اللبنانية

أعلنت السعودية أنها حظرت دخول الفواكه والخضار من لبنان، أو نقلها عبر أراضي المملكة، إلى حين تقديم بيروت ضمانات لإيقاف عمليات تهريب المخدرات عبر شحنات المنتجات الزراعية.

وقالت وزارة الداخلية السعودية في بيان لها نشرته على حسابها الرسمي في «تويتر»، إن هذا المنع سيبدأ «من الساعة التاسعة صباحاً من يوم الأحد 25 نيسان/ أبريل الحالي وذلك إلى حين تقديم السلطات اللبنانية المعنية ضمانات كافية وموثوقة لاتخاذهم الإجراءات اللازمة لإيقاف عمليات التهريب الممنهجة ضد المملكة».

يأتي ذلك في أعقاب إعلان المتحدث باسم المديرية العامة لمكافحة المخدرات في السعودية النقيب محمد النجيدي عن إحباط محاولة لتهريب مليونين و466 ألف قرص أمفيتامين مخدر كانت مخفية داخل شحنة رمان قادمة من لبنان.

وأضاف أنه تمت متابعة الشحنة وضبطها بالتنسيق مع الهيئة العامة للجمارك، وذلك بميناء الملك عبد العزيز في مدينة الدمام شرق السعودية.

وأكد أنه «تم القبض على المتورطين في محاولة تهريبها بمحافظة حفر الباطن، وهم 5 متهمين، منهم 4 مواطنين، ونازح».

وذكرت الوزارة أن «الجهات المعنية في المملكة لاحظت تزايد استهدافها من قبل مهربي المخدرات التي مصدرها الجمهورية اللبنانية أو التي تمر عبر الأراضي اللبنانية، وتستخدم المنتجات اللبنانية لتهريب المخدرات إلى أراضي المملكة، سواء من خلال الإرساليات الواردة إلى أسواق المملكة أو بقصد العبور إلى الدول المجاورة للمملكة، وأبرز تلك الإرساليات التي يتم استخدامها للتهريب الخضروات والفواكه».

وأوضحت أنّ «القرار جاء نظراً لعدم اتخاذ إجراءات عملية لوقف تلك الممارسات تجاه المملكة، على الرغم من المحاولات العديدة لحث السلطات اللبنانية المعنية على ذلك، وحرصاً على حماية مواطني المملكة والمقيمين على أراضيها من كل ما يؤثر على سلامتهم وأمنهم».

وأكدت أنها مستمرة في رصد كل ما من شأنه استهداف أمن المملكة وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها من آفة المخدرات، سواء من الجمهورية اللبنانية أو من غيرها من الدول، واتخاذ ما يلزم من إجراءات للتصدي لها.

وقبل نشر البيان المفصل لوزارة الداخلية السعودية، كان حسابها نفسه على تويتر قد نشر تغريدة أولى عن الموضوع وصفت فيه عمليات التهريب بأنها «ممنهجة» ضدّ المملكة.

معلومات إضافية

المصدر:
تويتر + وكالات
No Internet Connection