الناتج المحلي الصيني يقفز 18.3% مقارنة بالربع الأول من 2020

الناتج المحلي الصيني يقفز 18.3% مقارنة بالربع الأول من 2020

كشفت بيانات صينية رسمية اليوم الجمعة أن الناتج المحلي الإجمالي قفز بوتيرة قياسية قدرها 18.3% مقارنة بالربع الأول قبل عام.

وجاء هذا التسارع القوي بتعافي اقتصاد الصين في الربع الأول من العام الجاري، بدعم من طلب متزايد على منتجات الصينية الصناعية والدعم الحكومي للشركات الصغيرة وانحسار الجـ ـائحة.

وبدعم من تدابير صارمة لاحتواء الفيروس وإنقاذ مالي طارئ للشركات، يتعافى الاقتصاد باضطراد من تراجع كبير بلغ 6.8% في الأشهر الثلاثة الأولى من 2020، حين تحول تفشي كورونا في مدينة ووهان، وسط الصين، إلى وباء كامل القوة.

وبحسب «رويترز»، يقاد الانتعاش بواسطة تعزيز الصادرات، إذ تسارع المصانع لتلبية طلبيات خارجية إلى جانب تحسن منتظم في الاستهلاك يأتي على الرغم من حالات متفرقة من الإصابات بالفيـ ـروس في بعض المدن.

وعلى أساس فصلي، تباطأ النمو إلى 0.6% في الفترة بين يناير/كانون الثاني ومارس/ آذار من معدل 3.2% في الربع السابق وفقاً لما تكشفه البيانات. كما نما الإنتاج الصناعي في مارس/ آذار 14.1% على أساس سنوي، ليتباطأ من ارتفاع 35.1% في الفترة بين يناير/ كانون الثاني وفبراير/ شباط.

وزادت مبيعات التجزئة 34.2% على أساس سنوي في مارس/ آذار، لتفوق زيادة 28% توقعها محللون وتسجل معدلاً أقوى من قفزة 33.8%، مسجلة في أول شهرين من العام.

كذلك، ارتفعت الاستثمارات في الأصول الثابتة 25.6% في أول 3 أشهر مقارنة بالفترة نفسها قبل عام، مقابل توقعات بزيادة 25%، ولتتباطأ من ارتفاع 35% بين يناير/ كانون الثاني وفبراير/ شباط.

ومن المتوقع أن يتفوق معدل النمو السنوي للصين هذا العام بسهولة على هدف سابق كانت رسمته الحكومة الصينية لنمو لعام 2021 عندما حددت رقماً يربو على 6%. حيث من المتوقع الآن أنْ ينمو الاقتصاد الصيني 8.6%، وفقاً لاستطلاع «رويترز»، عقب زيادة 2.3% في العام الماضي، ورغم أنها الأضعف في 44 عاماً على المستوى الصيني، لكنها جعلت الصين الاقتصاد الكبير الوحيد على الإطلاق الذي تفادى تسجيل انكماش. 

وكان محللون استطلعت «فرانس برس» تقديراتهم قد توقعوا هذا النمو السريع لإجمالي الناتج الداخلي بنسبة 18.7%، وهي أسرع وتيرة للنمو منذ أن بدأت الصين نشر أرقام فصلية لإجمالي الناتج المحلي في العام 1992.

وقالت المتحدثة باسم المكتب الوطني للإحصاء، ليو أيهوا، للصحافيين، إن «التعافي استمر بشكل عام في الربع الأول» من العام، لكن «يجب تعزيز أسس الانتعاش»، مشيرة بشكل خاص إلى «الشكوك» المستمرة في العالم على صعيد الوباء.

معلومات إضافية

المصدر:
رويترز