وقفة احتجاجية لطلاب علوم الزقازيق  بمصر
أحمد إبراهيم أحمد إبراهيم

وقفة احتجاجية لطلاب علوم الزقازيق بمصر

نظم العشرات من طلاب كلية العلوم بجامعة الزقازيق يوم الأحد 2 مارس وقفة احتجاجية أمام نقابة العلميين بمدينة الزقازيق، للمطالبة بـ:

1- أن تمتد الدراسة في كلية علوم لمدة 5 سنوات على أن تكون السنة الخامسة تطبيقية لجميع الأقسام، وتطبق على الدفعات الحالية، وأن تكون السنة التطبيقية أو الامتياز في المستشفيات والشركات والمصانع ومراكز البحوث وذلك لتطوير أداء الخريجين.

2- إقرار قانون مزاولة المهن العلمية الذي يحفظ لخريجي كلية العلوم حقوقهم في سوق العمل دون التعدي على وظائفهم وتخصصاتهم، حيث أنه حتى الآن يستطيع خريج كليات الزراعة والهندسة والصيدلة والطب بيطري والطب بشري والتربية، أو حتى كليات الحقوق والتجارة أن يعمل في مهن كليات العلوم، وذلك لأنه لا يوجد قانون يعاقب من يمارس تلك المهن من غير تخصص.

3- تكليف كل أقسام الكلية في المصانع والشركات والمستشفيات والبحوث، وتطبيق القانون رقم 29 لسنة 1974، وهو القانون الوحيد الذي يؤكد علي تكليف برامج التحاليل الطبية بكليات العلوم، وكذلك عمل قانون لتكليف باقي أقسام الكلية.

 وعلى جانب آخر شهدت محافظات أخرى مثل الإسكندرية والدقهلية والقاهرة عدة وقفات احتجاجية متزامنة للمطالبة بهذه الحقوق للطلاب، فيما أكد العديد من الطلاب المشاركين في وقفة جامعة الزقازيق لمراسل «الاشتراكي» استكمال نضالهم مع بداية العام الدراسي من أجل مواصلة الضغط على المسؤولين.

No Internet Connection