مباحثات إيران ومجموعة«5+1» تنتهي بتحديد آلية لتنفيذ اتفاق جنيف

مباحثات إيران ومجموعة«5+1» تنتهي بتحديد آلية لتنفيذ اتفاق جنيف

انتهت المفاوضات بين الوفد الإيراني و"السداسية" الدولية على مستوى الخبراء والتي جرت ليوم واحد في جنيف. 

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (ارنا)، الثلاثاء 31 ديسمبر/كانون الأول، عن مصدر في الوفد الإيراني تأكيده انتهاء المفاوضات بين وفدي إيران ومجموعة (5+1) لتحديد الآلية التنفيذية لاتفاق جنيف وبرنامج العمل المشترك. 

وأوضح المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه ان مفاوضات الخبراء بين إيران والسداسية والتي كانت قد بدأت يوم الاثنين واستمرت حتى صباح اليوم الثلاثاء، قد استمرت بتحقيق تقدم لتحديد الالية التنفيذية لاتفاق جنيف، مضيفاً ان النتيجة الحاصلة سترفع إلى الجهات السياسية المسؤولة لتأييدها واتخاذ القرار النهائي بشأنها. 

ووصف عضو الفريق النووي الإيراني المفاوض عباس عراقجي الجولة الجديدة من المفاوضات بين إيران والسداسية على مستوى الخبراء بالإيجابية. 

ويترأس وفد الخبراء الايرانيين في هذه الجولة المدير العام للشؤون السياسية والدولية في الخارجية الايرانية حميد بعيدي نجاد ويرافقه عدد من الخبراء من منظمة الطاقة الذرية الايرانية والبنك المركزي. في حين يترأس استيفان كليمنت مساعد مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي، الوفد الأوروبي المفاوض. 

وقد عقدت الجولة الأولى من المفاوضات النووية على مستوى الخبراء بعد اتفاق جنيف في 9 كانون الأول/ ديسمبر الحالي في فيينا إلا ان وزارة الخزانة الأمريكية قامت في ذلك الوقت بإضافة أسماء جديدة على قائمة العقوبات حيث وصفت طهران الاجراء الأمريكي بأنه غير بناء ويتعارض مع روح الاتفاق النووي. 

No Internet Connection