بدء المباحثات بين خبراء إيران ومجموعة «5+1» في جنيف

بدء المباحثات بين خبراء إيران ومجموعة «5+1» في جنيف

بدأت، الخميس 19/12/2013، المباحثات على مستوى الخبراء بين إيران ومجموعة 5+1 في جنيف، حيث يبحث الجانبان آليات تنفيذ اتفاق جنيف وتحويله إلى خطة عمل تفصيلية.

ويتراس الوفد الإيراني في هذه المفاوضات المدير العام للشؤون السياسية والدولية بوزارة الخارجية الايرانية حميد بعيدي نجاد، ويضم الوفد في عضويته حقوقيين وخبراء في الشؤون النووية والمصرفية والنفطية.

وأفاد مصدر مطلع ان الهدف من هذه التركيبة هو مناقشة كيفية رفع الحظر عن الجانب الايراني، مشيراً إلى ان الجانب الآخر سيأتي بفريق يضم خبراء نوويين وفي مجال الحظر.

وتابع: "قد ينضم إلى المفاوضات ممثلون عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية للخوض في كيفية تنفيذ اتفاق جنيف المبدئي، منوهاً إلى ان المحادثات ستستمر حتى الجمعة مع إمكانية تمديد فترتها حتى السبت والأحد حسب ما أفاد به مساعد الخارجية الايرانية، كبير المفاوضين الايرانيين عباس عراقجي".

يذكر أن جولة المفاوضات السابقة بين خبراء الجانبين قد عقدت في العاصمة النمساوية فيينا في التاسع من كانون الاول /ديسمبر الجاري ولمدة 4 ايام.

لكن تلك الجولة من المفاوضات توقفت أثر الإجراء الأميركي الأخير بإضافة أسماء شركات وأشخاص جدد إلى لائحة الحظر الأميركية المفروضة ضد إيران، وعاد الوفد الإيراني إلى طهران.

وكان مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي قد صرح في وقت سابق من اليوم أن استئناف المناقشات يأتي بعد تلقي طهران تأكيداً من وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون حول جدية الدول الست لاسيما الولايات المتحدة في تنفيذ الاتفاق ومواصلة المحادثات بنية سليمة.

وأضاف عراقجي أن الطرفين سيقرران سبل تطبيق الاتفاق وصياغة أحكامه وموعد تنفيذ المرحلة الأولى، مشيراً إلى أن المحادثات ستستمر يومين مع إمكانية تمديدها يومين إضافيين.

 

المصدر: العالم الاخبارية

No Internet Connection