الأمم المتحدة تؤكد انعقاد مؤتمر جنيف حول اليمن في الـ 14 من الشهر الجاري

الأمم المتحدة تؤكد انعقاد مؤتمر جنيف حول اليمن في الـ 14 من الشهر الجاري

الأمم المتحدة تؤكد عقدها مؤتمر السلام الخاص باليمن بجنيف في 14 يونيو/ حزيران الجاري، والمبعوث إسماعيل ولد الشيخ يجري مشاورات في الدوحة تحضيرا للمؤتمر.

أعلنت الأمم المتحدة السبت 6 يونيو/ حزيران تأكديها عقد مؤتمر السلام الخاص باليمن في جنيف بسويسرا في الـ14 من يونيو/ حزيران الجاري.

وكان المؤتمر قد تأجل الشهر الماضي بسبب اعتراضات من الحكومة اليمنية التي طالبت بانسحاب الحوثيين أولا من المدن الرئيسية االيمنية والاعتراف بسلطة الرئيس عبد منصور هادي، فيما اشترط الحوثيون وقف إطلاق النار كشرط لإجراء محادثات سلام.

من جهة أخرى يجري المبعوث إسماعيل ولد الشيخ أحمد السبت مباحثات في العاصمة القطرية، في إطار التحضير لاجتماع جنيف.

وقالت مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة إن ولد الشيخ أحمد تلقى وعودا من الحوثيين تتعلق بقبولهم تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2216 الذي يطالبهم بتسليم الأراضي والمناطق والأسلحة التي استولوا عليها فيما تدور مشاورات حول الانسحاب من مدينة عدن كبرى مدن الجنوب.

وأضاف الدبلوماسي أن من العراقيل التي تواجه تقديم الدعوات لمشاورات جنيف هي أن كل طرف يريد من الأطراف الأخرى التقدم بقائمة ممثليه كي يسمي ممثليه، كما يسعى الحوثيون إلى توسيع مكاسبهم على أرض المعركة لاستخدامها في تحقيق مكاسب سياسية خلال المشاورات.

وأشار الدبلوماسي كذلك إلى أن الحوثيين يحاولون الحصول على حصانة من أي ملاحقة سياسية أو قانونية.

 المصدر: RT

آخر تعديل على السبت, 06 حزيران/يونيو 2015 21:28