الاتحاد الاقتصادي الأوراسي يتوسع اليوم بعد انضمام قيرغيزيا رسميا

الاتحاد الاقتصادي الأوراسي يتوسع اليوم بعد انضمام قيرغيزيا رسميا

شهد الاتحاد الاقتصادي الأوراسي حدثا مهما، اليوم الخميس، بانضمام جمهورية قيرغيزيا إليه رسميا، وتوسعت هذه المنظمة بذلك، لتضم خمسة أعضاء هم روسيا وكازاخستان وبيلاروسيا وأرمينيا وقيرغيزيا.

وانضمت الأخيرة إلى الاتحاد بعد توقيع رئيسها ألمازبيك أتامبايف على قانون المصادقة على معاهدة انضمام قرغيزيا إلى هذه المنظمة الدولية والذي تبناه برلمان الجمهورية، يوم أمس الأربعاء.

وكان الرئيس القيرغيزي قد أبرم هذه المعاهدة، في ديسمبر/كانون الأول 2014، في اجتماع بموسكو مع رؤساء الدول الأربع الأخرى الأعضاء في الاتحاد. وفي الثامن من مايو/أيار الحالي، وقّع أتامبايف في موسكو في لقاء جديد مع قادة دول الاتحاد بروتوكولين ملحقين  بمعاهدة الانضمام حول منح قيرغيزيا بعض الشروط الميسرة الخاصة خلال مرحلة انتقالية معينة يتأقلم اقتصادها خلالها مع متطلبات الأداء، في ظل الفضاء الاقتصادي الموحد للاتحاد الاقتصادي الأوراسي الذي رأى النور في مايو/أيار 2014، ودخلت معاهدة تأسيسه حيز التطبيق اعتبارا من الأول من يناير/كانون الثاني 2015.

والمطلوب الآن تصديق وثائق انضمام قيرغيزيا إلى هذه المنظمة من قبل برلمانات روسيا وكازاخستان وبيلاروسيا وأرمينيا حتى تصبح قرغيزيا عضوا كامل الحقوق ضمن هذه المنظمة البالغ عدد سكانها 184 مليون نسمة ومساحتها الإجمالية 20.2 مليون كيلومتر مربع.

No Internet Connection