مبادرة السلطة الفلسطينية لحل سلمي في مخيمات سورية

مبادرة السلطة الفلسطينية لحل سلمي في مخيمات سورية

نشرت صحيفة الأخبار اللبنانية بعددها رقم 2068 الصادر اليوم الأربعاء 31-07-2013 مضمون مبادرة أرسلها "محمود عباس" إلى السلطات السورية لإنهاء القتال في المخيمات السورية.

 

حيث أشارت الصحيفة إلى أن  الوفد الرباعي الذي أرسله رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس باسم منظمة التحرير الفلسطينية إلى دمشق، نهاية الأسبوع الماضي، حمل مبادرة فلسطينية لإنهاء الصراع العسكري الجاري في مخيّم اليرموك بين المسلحين بداخله المسيطرين عليه منذ رمضان العام الماضي، وبين الجيش السوري. وناقش الوفد هذه المبادرة وشؤون أخرى متصلة بالعلاقات الثنائية بين دمشق ورام الله مع كل من مساعد وزير الخارجية السوري فيصل المقداد ورئيس المجلس الأمني الوطني اللواء علي المملوك. وضم الوفد الفلسطيني الوزير في السلطة الفلسطينية أحمد مجدلاني وزكريا الآغا وبلال قاسم والعميد إسماعيل من الاستخبارات العسكرية الفلسطينية.

مصادر فلسطينية أشارت لصحيفة "الأخبار" بأن المبادرة التي تقوم على حل قضية الصراع في المخيمات سلمياً وليس عسكرياً، قد حظيت بموافقة السلطات السورية، وأن الوفد سيعود إلى دمشق بعد أن يجري اتصالات لأخذ موافقة كافة الفصائل الفلسطينية على بنود المبادرة، والتي ستستثنى "حماس" منها، بعد أن وضع قادة الفصائل الفلسطينية في رام الله "فيتو" على مشاركة الحركة في المشاورات، أيضاً بحسب "الأخبار".

نص المبادرة:

"أولاً: انطلاقاً من موقفنا المبدئي بالحياد الإيجابي والنأي بالفلسطينيين والمخيمات الفلسطينية عن الانجرار والانخراط في أتون الصراع الجاري على أرض سوريا الشقيقة، فإننا ندعو إلى أن تكون جميع المخيمات الفلسطينية وفي مقدمتها مخيم اليرموك مناطق وبيئة آمنة وخالية من السلاح والمسلحين وفقاً للآتي: ــ إنهاء كافة المظاهر المسلحة داخل المخيّمات وتسوية أوضاع الراغبين في ذلك.
ــ عدم تكريس المخيمات مناطق اشتباك ووقف كافة أشكال الاشتباكات ووقف القصف والقنص.

ــ تسهيل حرية الدخول والخروج من وإلى المخيم بما يشمل عبور الأفراد والمواد الغذائية والطبية والمركبات، ما يشجع عودة النازحين إلى منازلهم.
ــ إعادة خدمات الكهرباء والماء والاتصالات والبنية التحتية والشؤون البلدية والخدمات التعليمية والصحية.
ــ تسوية أوضاع المعتقلين من أبناء المخيمات الذين لم يثبت تورطهم في الأحداث.

ثانياً: المتابعة والتنسيق المشترك في إطار تنفيذ عناصر المبادرة بما يكفل إزالة كافة العقبات أمام تنفيذها، وتوفير كل متطلبات نجاحها."

آخر تعديل على الأربعاء, 31 تموز/يوليو 2013 09:42
No Internet Connection