في لقاء مع كوادر حزبية .. جميل:  توازن القوى العالمي سيجبر الجميع على تقديم التنازلات
قدري جميل عدسة قاسيون

في لقاء مع كوادر حزبية .. جميل: توازن القوى العالمي سيجبر الجميع على تقديم التنازلات

قال أمين حزب الإرادة الشعبية وعضو قيادة جبهة ا لتغيير والتحرير المعارضة، قدري جميل، السبت الواقع في 7\2\2015، إن ما جرى في مؤتمر الحوار الذي شهدته العاصمة الروسية موسكو، أواخر الشهر الماضي، فاق التوقعات من حيث ما نتج عنه وما استطاع تحقيقه.

 القامشلي – مراسل قاسيون

وأضاف جميل، خلال لقاء مغلق مع عدد من كوادر الحزب في مدينة القامشلي، أن لقاءً ثانياً سيعقده المتحاورون في المكان نفسه بعد نحو شهر من الآن، لكنه سيتضمن جدول أعمال وتوصيات، بعكس ما جرى في المؤتمر الأول الذي كان تعارفياً إلى حد كبير.

وأوضح جميل، الذي كان يتحدث من موسكو عبر دائرة فيديو مغلقة، أن الوسيط الروسي شكل لجنة لمتابعة كل القضايا السياسية والميدانية والإنسانية، وأن الطرفين السوريين المتصارعين، النظام والمعارضة، سيتقدموا إلى اللجنة بكل ما يريدونه.

وقال إن مؤتمر موسكو الأخير، سيجعل من الدور الروسي في الأزمة السورية أكبر مما هو عليه الآن، لا سيما وأن الروس يتمتعون بثقة طرفي النزاع السوري، بما فيهم قسم من المسلحين.

وأضاف أن الاجتماع المقبل في موسكو، سيبحث نقاط محددة، وبالتالي سينتج عنه توصيات، كما سيحضره للمرة الأولى المبعوث الأممي إلى سوريا "ديمستورا".

وتابع «تميز مؤتمر الحوار في موسكو، بكونه لقاءً حراً غير رسمي ولا ملزم، لكنه يأتي بعد فشل مؤتمر جنيف وانقطاع الحوار بين النظام والمعارضة، كما استطاع جمع أطياف المعارضة السورية باستثناء الائتلاف الوطني، وهي أول مرة تجلس فيها المعارضة مع بعضها البعض».

وذكر جميل أن جلوس المعارضة والنظام للحوار في موسكو، يعني اقتناعهما بفكرة الحل السياسي، بعد أربع سنوات من بدء الأزمة السورية، كان الطرفان فيها ينتظران الحسم أو الإسقاط خلال أسبوعان لم يمرا بعد كل هذه المدة الطويلة.

وأشار جميل إلى أن دعوة حزب الإرادة الشعبية إلى الحل السياسي منذ بدء الأزمة السورية، لم تستند إلى التنجيم، بل بنيت على فكر استشرافي لينيني، رأى أن الانتصار العسكري مستحيل لأي من الطرفين، بالنظر إلى اللوحة الدولية كاملة، والتي اتضحت من خلال الفيتو الروسي الصيني الأول الذي صنعه التوازن العالمي الجديد.

وبين جميل أن مشكلة النظام السوري كانت من خلال توقف ذهنه وتفكيره على أحداث الثمانينات، معتقداً أنهم مجموعة من الخارجين عن القانون ولابد من تأديبهم، دون أن يلاحظ النشاط السياسي العالي للشارع السوري والتدخل العالمي فيه.

وقال جميل إن حزب الإرادة الشعبية أجاب على السؤال المتكرر عن ماهية الحل السوري بالدعوة إلى الحوار بوجود ألفي قتيل سوري أفضل من الجلوس لاحقاً بوجود مليون قتيل سوري مستشهداً بلبنان والجزائر.

ونبه جميل من خطورة الإصرار على حل الأزمة السورية بالسلاح، قائلاً «حل الأزمة بالسلاح إن حدث رغم استحالته، فهو مشكلة كارثية لسوريا، لأن ذلك يعني وجود غالب ومغلوب سوريين، وهو ما ينسف السلم الأهلي  الى الأبد» مشيراً إلى التجربة الإسبانية.

وتابع قائلاً :«للأسف الشعوب لا تتعلم إلا من تجاربها العملية و المتراكمة تاريخياً و التي تقوم بتشكيل مستوى جديد من الوعي الاجتماعي»

وأشار خلال حديثه إلى أن الوسيط الروسي يتميز بعلاقاته مع أغلب الأطراف السورية بعكس الولايات المتحدة التي لا تملك التواصل إلا مع الائتلاف.

وقال: إن الأمريكان دعوا روسيا للضغط على النظام في مؤتمر جنيف 2 وهو ما لم تفعله روسيا لأنها لا  يمكن  أن يكون شريك بشار الأسد هو أحمد الجربا، مبيناً أنه كان على الأمريكان دعوة كل أطياف المعارضة للحوار في جنيف 2 وليس الإئتلاف فقط.

وأضاف، أن الأمريكان خسروا هيبتهم بسبب هذه العقلية التي اتخذت سياسة غير واقعية ولا تراعي التوازن العالمي الجديد.

وأكد جميل أن النظام والمعارضة حضرا إلى موسكو تحت الإلحاح الروسي، ولو ترك الأمر لهما لما حضرا.

وبين أن تقسيم سوريا لن يحل الأزمة، بل سيزيدها اشتعالاً، من خلال تحويل سورية لخنادق اشتباك مستمر سيهدد حياة السوريين واستقرارهم ويحولهم إلى لاجئين في دول الجوار، ويقضي على سوريا كدولة بالمعنى الجغرافي –السياسي.

وقال إن المهمة الأولى للحوار حالياً، هي إنهاء الكارثة الإنسانية بسبب تأثيرها الشامل، ومن ثم تشكيل جبهة  عريضة  من خلال التغيير الديمقراطي الشامل عبر الحل السياسي، لتتمكن هذه الجبهة من مساندة الجيش العربي السوري الذي لن يستطيع وحده مواجهة الإرهاب.

وأوضح أن ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" يدرك هذه الحقيقة جيداً، وأن الجيش السوري لن يستطيع القضاء عليه، لذلك يعمل على ترويع المدنيين وترهيبهم لمنعهم من تشكيل أي جبهة شعبية ضده ستحقق انتصاراً بالتأكيد.

واستشهد جميل بما حصل في عين العرب (كوباني) داعياً إلى تعميم التجربة على كل سوريا.

وقال جميل إن روسيا دعت بشكل رسمي للحوار، لكنها جمعت الطرفين السوريين تحت مظلة معهد الاستشراق الروسي لترسيخ قاعدة حوار سوري سوري بدون تدخل وسيط بينهم.

وأشار إلى أن الحل السياسي رغم صعوبته، إلا أنه بلا بديل لإنهاء الأزمة السورية، التي يريد كل السوريين حلها، ويدعمهم التوازن الدولي الجديد، لكن استمرار الأزمة سيحول البلاد إلى دويلات.

و ذكر أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال في موسكو إن على الجميع تقديم تنازلات، وهو يشير إلى النظام  كذلك.  

وقال إن الكوارث الطبيعية كالزلازل لا يمكن أن تفعل بسوريا مثل ما فعلت الأزمة، مشيراً إلى أن الكارثة المصنفة دولياً في المركز الثاني بعد الحرب العالمية الثانية، تسببت في عدد مرعب من القتلى والمصابين والمعاقين والأرامل واللاجئين والنازحين،و الخراب و التدمير وتوقف التعليم.

وأضاف أن استمرار الأزمة السورية سيتسبب في تغيير الوعي الاجتماعي السوري سلبياً.

وقال إن الروس مهتمون في إنهاء الأزمة السورية، ليس طمعاً في ثرواتها الاقتصادية التي لا تزيد عن حاجة السوريين بكثير، ولكن بسبب الجغرافية السياسية ترى في سوريا مفتاحاً للشرق الأوسط.

وقال إن مشروع التقسيم الأمريكي يشمل حتى روسيا، لذلك هي مضطرة للتدخل في سوريا والدفاع عنها من أن تسقط في يد الأمريكان بعد الفشل الروسي في ليبيا والعراق، ونجاح أميركا في إسقاط النظام السياسي وبالتالي سقوط الدولة والمجتمع.

وقال إن التغيير في سوريا عملية مجهرية دقيقة ومعقدة، لابد في أولها من فصل النظام السياسي عن الدولة.

واختتم كلامه بالحديث  الشريف "تفاءلوا بالخير تجدوه" مشيراً إلى تنامي دور مصري مساند للجهود الروسية، وهو دور يضاهي السعودية وقطر وتركيا مجتمعين، داعياً إلى توقع المفاجئات في الدور المصري.

آخر تعديل على الأحد, 08 شباط/فبراير 2015 21:50