السيسي يشيد بدعم روسيا لمصر
فلاديمير بوتين وعبد الفتاح السيسي AFP Alexey Druzhinin

السيسي يشيد بدعم روسيا لمصر

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن الشعب المصري يثمن عاليا قيام روسيا بدعم مصر مرارا، معربا عن أمله في مواصلة البلدين بناء العلاقات بينهما استنادا إلى التجربة الماضية.

وأوضح السيسي في حديث مع وكالة "تاس" الروسية، الأحد 8 فبراير/شباط، أن "الشعب المصري يقيم عاليا خطوات روسيا، التي قدمت دعما لمصر في الوقت المناسب، بما في ذلك المشروعات التي قد تم تحقيقها، سيما السد العالي بأسوان ومصانع النسيج والمعمل للأشغال المعدنية، ناهيك عن المساعدة العسكرية، فإن هذا الدعم يبقى في ذاكرة المصريين".

وأضاف السيسي أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يدرك الوضع الحقيقي للأمور في مصر، وقد "أيد القاهرة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب".

وصرح الرئيس المصري أنه يعتبر نظيره الروسي "شخصية استثنائية"، مشيرا إلى أن "فلاديمير بوتين يضطر على مواجهة تحديات عديدة، لكنه إنسان قوي ويعطى مطبعة قوية".

ونوه السيسي بأن "روسيا فعلت كثيرا من أجل مصر، ونحن نؤمن بها ونتمنى أن تعيش بلادكم في الأمن والسلامة".

وفيما يتعلق بمستقبل بلاده، اعتبر السيسي بأن مصر قادر على أن تصبح قاعدة للتقدم الاقتصادي والتبادل التجاري ليس فقط مع دول إفريقيا والخليج، بل مع الدول الأوروبية، التي تقف أمام إمكانية إطلاق ناجح للمناطق الصناعية الحرة في مصر، مما سيسمح في المستقبل بفتح سوق واسع النطاق لمنتجات هذه الدول.

وجاءت هذه التصريحات قبيل زيارة مرتقبة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى مصر، والمقررة يومي 9 و10 فبراير/شباط الجاري.