العالم يرفض الحصار الأمريكي على كوبا

للمرة الرابعة عشرة على التوالي يرفض العالم بالإجماع الحصار الاقتصادي والتجاري والمالي الغاشم الذي تفرضه الولايات المتحدة على كوبا بسبب كونه تعبيراً عن سياسة الهيمنة وخرق الحقوق والقوانين الدولية.

قدمت كوبا مشروع القرار أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة وصوتت 182 دولة لصالح القرار في تأييد لكوبا فيما صوتت 4 دول ضده هي الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل و جزر مارشال وجزيرة بلاو وامتنعت دولة واحدة فقط هي ميكرونيسيا عن التصويت في حين غابت كل من نيكاراغوا والسلفادور والمغرب والعراق عن التصويت.

وقال وزير الخارجية الكوبي أمام الجمعية العامة إن التصويت ضد الحصار هو تصويت لصالح المبادئ والحقوق الدولية ودفاع عن حقوق الإنسان ليس فقط في كوبا وإنما في الولايات المتحدة أيضاً وكل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

و خلال جلسة المناقشة العامة حول القرار أدان أكثر من 20 دولة الحصار الأمريكي ومن بينها: الصين وجنوب أفريقيا وفيتنام ولاوس والسودان والهند وزامبيا وإيران وفنزويلا وبيلاروسيا وتنزانيا وإندونيسيا وسورية وليبيا والمكسيك.

كما أدانت الحصار دولة سانتا لوسيا باسم دول منطقة الكاريبي وماليزيا باسم دول حركة عدم الانحياز.

في المقابل امتنعت البعثة الأمريكية عن الدفاع عن موقفها أمام الأمم المتحدة بسبب افتقارها للحجج والأسباب المشروعة واكتفت بتكرير هجومها المعتاد ضد الثورة الكوبية.

ومن خلال التصويت تزداد بوضوح عزلة حكومة واشنطن كل يوم على الرغم من قوتها وثقلها السياسي والعسكري والاقتصادي والتكنولوجي أمام المجتمع الدولي بسبب حربها الاقتصادية غير العقلانية ضد كوبا فارضة على العديد من الدول إتباع موقفها ذاته.

العالم قال بكل وضوح لا للحصار الاقتصادي المفروض على الشعب الكوبي لأن ذلك الحصار يفتقر لأي نوع من الحجج القانونية أو الأخلاقية كما وينطبق عليه معنى ووصف الإبادة الجماعية الذي ورد في اتفاقية جنيف لحقوق الإنسان حول تحريم الإبادة الجماعية.

 

ولقد عانت كوبا من أضرار وخسائر تزيد على 82 مليار دولار خلال العقود الأربعة الماضية، وهناك 7 من كل 10 كوبيين ولدوا وعاشوا تحت ظروف الحصار الأمريكي الغاشم.