فنزويلا تجمد تجارتها مع كولومبيا وتوقف مدها بالوقود

بعد قرارها وقف إمداد كولومبيا بالوقود ومقاطعة منتجات شركاتها، بدأت فنزويلا بتحويل تجارتها تجاه الأرجنتين، كرد فعل لقرار حكومة بوغوتا السماح للقوات المسلحة الأمريكية باستخدام سبع قواعد عسكرية في أراضيها.

فقد أبرمت فنزويلا مع الأرجنتين، بضعة صفقات تجارية لشراء منتجات تتجاوز قيمتها مليار دولار، كان من المقرر الحصول عليها من كولومبيا. وتمثل القيمة الإجمالية لهذه الصفقات ما يزيد عن75 في المائة من مجموع التجارة الفنزويلية مع الأرجنتين خلال العام الماضي بأكمله حيث بلغ حجم ذلك مليار وأربعمئة مليون دولاراً في عام 2008، بالمقارنة مع إجمالي قدره 7.300 مليون مع كولومبيا، وبفارق ضخم في ميزان التبادل التجاري بين البلدين لمصلحة هذه الأخيرة.

ويأتي هذا في إطار قرار الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز بتجميد العلاقات السياسية مع كولومبيا، ووقف مدها بالوقود، والامتناع عن شراء سلع الشركات الكولومبية، علماً بأن كاراكاس كانت تقوم بتوريد نحو 17 مليون لتر من البنزين شهرياً، للمحافظات الكولومبية المتاخمة للحدود بين البلدين، وبسعر متوسط بين أسعار الأسواق العالمية والأسعار المحلية في فنزويلا التي تتمتع بواحد من أدنى أسعار البنزين في العالم، (أربعة سنت من الدولار للتر).

وأكد شافيز أن كولومبيا قد تتحول إلى مصدر خطر عسكري على فنزويلا، من جراء قرار رئيسها الفارو أوريبي، السماح للقوات المسلحة الأمريكية باستخدام سبع قواعد عسكرية كولومبية، على الأقل.