كاسترو: «الأسطول الرابع» مخصص لضرب فنزويلا

أشار الرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو إلى أن الولايات المتحدة تريد استخدام (الأسطول الرابع)، الذي أُعيد تأهيله أخيراً، من أجل نشر الموت في أميركا اللاتينية لا من أجل محاربة الإرهاب.

وقال كاسترو في مقال نشرته صحيفة «غرانما» منتصف الأسبوع الماضي إن «حاملات الطائرات والقنابل الذرية التي تهدد بلادنا تهدف إلى نشر الرعب والموت، لا إلى مكافحة الإرهاب والأنشطة غير القانونية».

وتابع الزعيم الكوبي أن «لا حاجة إلى إثبات أهداف التدخل الكامنة وراء إعادة تشكيل الأسطول الرابع التي أعلنتها واشنطن في 24 نيسان»، مؤكداً أن الهدف من المبادرة الأميركية هو «توجيه رسالة إلى فنزويلا» حليفة كوبا وإلى المنطقة. وقال كاسترو إن إعلان واشنطن رغبتها بتعزيز وجودها البحري في الكاريبي وأميركا اللاتينية «حصل بعد شهر من الهجوم على أراضي الإكوادور بالقنابل والتكنولوجيا» الأميركية الذي نفذته كولومبيا، حليفة واشنطن.

وأضاف أن «هذا يحصل في ظل إجماع على رفض تقسيم بوليفيا الذي تروج له الولايات المتحدة»، في إشارة إلى التوتر الناتج عن تصويت مقاطعة سانتا كروز في بوليفيا في استفتاء على الحصول على حكم ذاتي. وأكد كاسترو أنه سيواصل «كجندي في معركة الأفكار».