مبارك «المعتدل»: لدينا حدود فعلية مع إيران

بالتزامن مع تأكيد عدم حضوره قمة دمشق، واعتماده وزير دولة مصري لتمثيل «أم الدنيا» في القمة العربية العشرين، نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن دبلوماسي أوروبي قوله عن الرئيس المصري حسني مبارك إن الأوضاع في قطاع غزة أفضت إلى أن يكون لمصر حدود فعلية مع إيران، غامزاً من قناة أن حركة حماس هي ذراع لإيران في المنطقة.

وأضافت الصحيفة حسب موقع عرب 48 أن الرئيس المصري شبّه الأوضاع في قطاع غزة، في حديث مع الدبلوماسي الأوروبي، بالأوضاع في لبنان، حيث كانت نتيجة الاختلاف بين المعارضة والموالاة شلّ عمل الحكومة.

وحسب الدبلوماسي الغربي، فإن الرئيس المصري قال إن في المشكلات والأزمات في لبنان وفلسطين تنبع مما أسماه «التدخل الإيراني»، وأعرب عن خشيته من تداعياته.

وأعرب مبارك في الحديث ذاته عن تشاؤمه من الأوضاع في لبنان ومن إمكانية توصل الأطراف اللبنانية إلى توافق لانتخاب رئيس للبنان. ويقول الدبلوماسي إنه تكون لديه انطباع أن مبارك ورؤساء عرب آخرين يشعرون بأن الأزمة اللبنانية تلعب لصالح «تعزيز المحور الإيراني وإضعاف الأطراف المعتدلة»، وفق تعبيره.

في سياق متصل أشارت تصريحات سياسيين إسرائيليين نشرت مؤخراً في الصحف العبرية إلى أن مواقف مصر الرسمية بما يتعلق بالأوضاع في قطاع غزة شهدت في المدة الأخيرة تغييرات. وأصبحت مصر، حسب السياسيين الإسرائيليين، معنية بكبح ما أسموه «تعاظم حماس والتأثير الإيراني في المنطقة».

فماذا عن دور مبارك في مد التأثير الأمريكي والإسرائيلي؟