موجز: إعداد قاسيون

◄ قال شهود إن الشرطة الإسبانية استخدمت طلقات مطاطية ضد مئات المحتجين في ميدان ثيبليس بوسط مدريد يوم الأربعاء في الوقت الذي أضرب فيه ملايين العمال في أنحاء أوروبا احتجاجاً على خفض الإنفاق في ظل ركود اقتصادي شديد، وألقت الشرطة القبض على أكثر من 70 شخصا ، ويشارك عمال إسبانيا والبرتغال في تنظيم أول إضراب عام منسق وتنظم اتحادات العمال في اليونان وايطاليا وفرنسا وبلجيكا إضرابات أو مظاهرات في إطار «اليوم الأوروبي للعمل والتضامن. و قال كانديدو مانديث رئيس ثاني أكبر اتحاد عمالي في إسبانيا وهو الاتحاد العام للعمال «نحن مضربون لنوقف هذه السياسات الانتحارية ، وثارت المشاعر عندما انتحرت سيدة إسبانية الأسبوع الماضي عندما حاول محصلو الرهون طردها من منزلها. ويشعر الإسبان بالغضب من انقاذ البنوك بالمال العام في حين يعاني المواطن العادي.

◄ قال وزير النفط الإيراني رستم قاسمي يوم الاربعاء إن إيران تنوي تطبيق نظام الحصص على إمدادات وقود الديزل للحد من تفشي عمليات تهريب الوقود لدول مجاورة، وقيدت بطاقات ذكية أصدرتها الحكومة استهلاك أصحاب السيارات الخاصة من البنزين الذي يدعم بمبالغ كبيرة وذلك منذ ديسمبر كانون الأول 2010 ضمن برنامج نجح في خفض الطلب على الوقود.

◄ قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن رئاسة الجمهورية المصرية أصدرت بياناً يوم الأربعاء قالت فيه إن الاتحاد الأوروبي وافق على تخصيص حزمة دعم قيمتها خمسة مليارات يورو على مدى عامين، وأضاف البيان الذي صدر عقب لقاء الرئيس المصري محمد مرسي مع كاثرين آشتون مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد أن المؤسسات التي ستساهم في حزمة الدعم هي بنك الاستثمار الأوروبي وسيقدم ملياري يورو والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ويقدم مبلغاً مماثلاً الى جانب الدعم الذي تقدمه الدول الأوروبية لمصر بشكل ثنائي ويبلغ مليار يورو.

◄ هبط الشيكل الـ «إسرائيلي» أكثر من واحد بالمئة إلى أدنى مستوياته في شهرين مقابل الدولار يوم الأربعاء بعد أن قامت «إسرائيل» بإغتيال أبو محمد الجعبري القائد العسكري  في حركة حماس في غارة جوية، حيث يخشى المستثمرون أن تؤدي إلى تصاعد الردود الفلسطينية على عمليات القصف المستمرة.

◄ منح الاتحاد الأفريقي تأييده يوم الثلاثاء لخطة لإرسال قوات لطرد «المتمردين» و»المتشددين» الذين في شمال مالي،  ووافقت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ايكواس) يوم الأحد على إرسال 3300 جندي لمساعدة حكومة مالي على استعادة السيطرة ومعظم الجنود من نيجيريا والنيجر وبوركينا فاسو.

◄ قالت وسائل اعلام ايرانية إن إيران كشفت النقاب عن نظم صاروخية ومدفعية جديدة يوم الثلاثاء في اليوم الثاني من مناورات عسكرية واسعة النطاق، وقال فرزاد اسماعيلي رئيس إدارة الدفاع الجوي الإيراني إن نظم الصواريخ والمدفعية الثلاثة التي صنعت محلياً ستكون دعماً مهما للدفاعات العسكرية الإيرانية.

◄ قال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية يوم الثلاثاء شريطة عدم الكشف عن اسمه أن أعلى قائد أمريكي في أفغانستان الجنرال جون الين يخضع للتحقيق في مزاعم عن اتصالات مشبوهة مع إمراة في قلب الفضيحة التي تلاحق ديفيد بتريوس المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية.

◄ وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قانوناً جديداً يوسع نطاق تعريف الخيانة و خلال اجتماع لمجلس حقوق الإنسان في روسيا يوم الاثنين استمع بوتين إلى مخاوف قاضية متقاعدة من المحكمة الدستورية بشأن هذا القانون ، وأشار بوتين خلال الاجتماع إلى أنه سوف يتحرك بحذر وأن التشريع تم التدقيق فيه بعد أن أقره البرلمان.