مصر ستراجع عقود الغاز بما فيها المبرمة مع الكيان

طلب رئيس الوزراء المصري عصام شرف «مراجعة وإعادة دراسة عقود الغاز التي أبرمتها مصر مع جميع الدول بما فيها المبرمة مع الأردن وإسرائيل»، بحسب ما أعلن مستشاره الإعلامي علي السمان.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن السمان أن شرف «طلب مراجعة وإعادة دراسة عقود الغاز التي أبرمتها مصر مع جميع الدول بما في ذلك الأردن وإسرائيل، لبيعه بأسعار مجزية تحقق أعلى فائدة لمصر». وأضاف المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء أن «عمليات المراجعة يمكن أن تحقق زيادة في العوائد تقدر بنحو 3 إلى 4 مليارات دولار».

كما أعلن السمّان أن رئيس الوزراء المصري سيستقبل وزير الطاقة الأردني خالد طوقان لبحث هذا الموضوع إلى جانب دعم التعاون مع الأردن في مجال الطاقة. ويأتي قرار مراجعة اتفاقيات تصدير الغاز المصري إلى الخارج بعد انتقادات عديدة للعقود المبرمة في عهد الرئيس السابق حسني مبارك.

وكانت مصر استأنفت في 17 آذار بشكل جزئي تصدير الغاز إلى «إسرائيل» الذي توقف منذ الخامس من شباط إثر تضرر خط الأنابيب المستخدم في تزويد الكيان بالغاز. وأعلن الكيان الإسرائيلي غداة العطل في خط أنابيب الغاز المصري أنه يعتزم تنويع مصادر استيراد الغاز.

كما أعلنت وزارة البنى التحتية الإسرائيلية عن إجراء مناقصة قريباً لبناء منصة عائمة لاستقبال الغاز المسال ثم إعادة ضخه في الشبكة المحلية، ويفترض أن يستغرق بناء هذه المنصة عامين.

وتمثل صادرات الغاز المصري 40% من إمدادات «إسرائيل» بالغاز وتغطي 15% من الطاقة التي تستهلكها.

وفي السياق، أكدت صحيفة الجريدة الكويتية في السادس من آذار الماضي أن لديها وثائق تؤكد تلقي نجلي الرئيس المصري السابق حسني مبارك علاء وجمال، عمولات ضخمة مقابل تمرير صفقات لتصدير الغاز المصري إلى دولة الاحتلال