خارطة مواجهات تتسع في الضفة والقطاع

خارطة مواجهات تتسع في الضفة والقطاع

تجاوزت أحداث الضفة الغربية خلال الأسبوعين الماضيين أجهزة الإنذار لانتفاضة فلسطينية ثالثة، إذ بات مستوى المشاركة الفاعلة في التظاهرات والاشتباكات ما بين المواطنين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الصهيوني، تنذر بتبلور الانتفاضة الثالثة أكثر فأكثر.

حتى يوم الجمعة 9/10/2015، كان خارطة المواجهات قد طالت معظم مدن وبلدات وقرى الضفة الغربية، من أريحا إلى طولكرم والخليل وبيت لحم والقدس والناصرة ورام الله والبيرة وقلقيلية ونابلس، بينما خاض أبناء مدينة سلفيت ومخيم شعفاط أعنف المواجهات بعد ظهر الجمعة. وكانت الضفة وجوارها قد شهدتا سبع عمليات قام بها الشباب الفلسطينيون في القدس و«تل أبيب» والخليل والشيخ جراح والعفولة وحزما، لتصل حصيلة الإصابات في صفوف قوات الاحتلال ومستوطنيه إلى أكثر من 25 إصابة، حتى ساعة إعداد هذا الخبر.
وفي تطور لافت، وبالتوازي مع المواجهات التي اندلعت في الضفة، تطورت الأوضاع في قطاع غزة المحاصر، ليخوض أبناء القطاع مواجهات عنيفة مع جيش الاحتلال في حي الشجاعية، قرب موقع «ناحل عوز» الصهيوني شرق غزة، سقط فيها عدد من الشهداء والجرحى، بينما خرج في وسط القطاع عدد من المسيرات والمظاهرات التي نظمتها الفصائل الفلسطينية لمواكبة حراك الضفة.