موراليس لأوروبا: حطموا أغلال صندوق النقد

موراليس لأوروبا: حطموا أغلال صندوق النقد

خلال حضوره ضيفاً في قمة الاتحاد الأوروبي ببروكسل، توجه الرئيس البوليفي، إيفو موراليس، إلى قادة الدول الأوروبية داعياً إياهم للتخلص من الأغلال والقيود التي يفرضها «صندوق النقد الدولي» على شعوبهم، مساوياً بين القيود التي يفرضها الصندوق، وسعي «الإمبراطورية الأمريكية الشمالية» للهيمنة على العالم، مضيفاً: «نريد أن نعقد تحالفاً مع أوروبا لنحرر أنفسنا معاً من هيمنة الإمبريالية الأمريكية، والعقلية الاستعمارية الجديدة».

وشدد موراليس، خلال كلمته التي ألقاها في المؤتمر: «كل شيء في أمريكا اللاتينية على ما يرام، فبوليفيا تظهر نمواً اقتصادياً كبيراً، ويرجع ذلك في الحقيقة إلى أننا حصلنا على استقلالنا السياسي، إذ أن الولايات المتحدة لم تعد تحكم بلداننا وتملي علينا القرارات من خلال سفاراتها. وكذلك، فإن صندوق النقد الدولي ليس هو من يقرر سياستنا في قطاع الاقتصاد».
وفي ختام كلمته، أكد موراليس: «إننا نؤيد نضال روسيا من أجل سيادتها التامة، وكذلك نفهم كامل الخلافات القائمة في أوكرانيا، حيث أننا ندعو إلى الاسترشاد بما يريده الشعب.. على الإمبريالية أن تعي أنه لا يمكنها فرض إرادتها في السعي لتحقيق مصالح جيوسياسية».