خطوات روسية نحو الوحدة النقدية الأوراسية

خطوات روسية نحو الوحدة النقدية الأوراسية

في سياق البحث عن بدائل نقدية على الصعيد العالمي، كلَّف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، المصرف المركزي الروسي والحكومة الروسية تحديد الجدوى من إنشاء وحدة نقدية للاتحاد الاقتصادي الأوراسي، خلال مهلة زمنية أقصاها الأول من أيلول القادم.
وحسب ما جاء في الموقع الرسمي للكرملين، فقد قال الرئيس الروسي، أنه على «مصرف روسيا والحكومة الروسية، وبالتعاون مع المصارف المركزية المحلية لأعضاء الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، سبر الاتجاه العام المستقبلي للتكامل في القطاعات النقدية والمالية بين دول الاتحاد الأوراسي، بالتوازي مع دراسة جدوى إنشاء اتحاد نقدي على المدى الطويل».

وفي السياق ذاته، طلب بوتين من الحكومة الروسية تقديم أفكارٍ وطروحات جديدة حول تطوير التعاون من الاتحاد الأوراسي واللجنة الاقتصادية الأوراسية والمشاركة الكاملة من الوزارات والدوائر الروسية في تشكيل سوق واحدة للسلع والخدمات، خلال مهلة أقصاها الأول من حزيران المقبل، إلى جانب تطوير التفاعل مع دول الاتحاد حتى لو لزم الأمر، إجراء تغييرات في الأنظمة المعمول بها داخل الاتحاد الروسي.
يذكر أن الرئيس الروسي كان قد ناقش في اتصال هاتفي مع نظيره الأرميني، سيرج ساركسيان، الخميس 12/3/2015، أفق تنمية العلاقات الثنائية بين البلدين في إطار الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.