_
جيوسياسية

جيوسياسية

قرغيزيا/ أغلقت الولايات المتحدة الأمريكية قاعدة قواتها الجوية في مطار «ماناس” مطار العاصمة القرغيزية بشكيك، صباح يوم الأربعاء 4/6/2014، ويظل حوالي 300 عسكري أمريكي موجودين هناك. وعليهم أن يرحلوا قبل 11 تموز/يوليو. وسيحل محلهم جنود الحرس الوطني القرغيزي. وافتتحت القاعدة العسكرية الأمريكية في مطار بشكيك في عام 2001.

البرازيل

تجمع مئات من المتظاهرين في مدينة غويانيا في البرازيل محتجين على فعاليات بطولة العالم بكرة القدم لعام 2014 التي ستبدأ قريباً وذلك الثلاثاء 3 يونيو/حزيران الحالي، وهتفوا بشعارات ضد الحكومة البرازيلية التي أنفقت أموالاً هائلة على مشاريع بطولة العالم. 

 روسيا

ستبدأ روسيا والصين في شهر حزيران/يونيو الجاري بتسوية المدفوعات الناجمة عن المبادلات التجارية بعملة الروبل الروسية وفقا لوزير الكسندر غالوشكا، وزير تنمية الشرق الروسي. كما صرّح وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف أن روسيا والصين ستنشآن وكالة مشتركة للتقييم الائتماني، وقال سيلوانوف إن موسكو وبكين تعوّلان على أن تكون الوكالة «خارج السياسة» وأن تكون تقديراتها «اقتصادية بحتة».

الصين

كشفت الصين واليابان عن خطط لتعزيز عمليات تبادل العملة بين الدولتين بصورة مباشرة خلال زيارة قام بها رئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نودا إلى الصين، واجتمع خلالها مع نظيره الصيني ون جيا باو، ويسمح الاتفاق للشركات بتبادل عملتي الصين واليابان بصورة مباشرة بهدف تعزيز التجارة الثنائية وتقليل التكاليف.

اليابان

اتفقت اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية على مواصلة التعاون الوثيق حول الملف النووي لكوريا الشمالية، مؤكدين عدم الإعتراف بها كدولة نووية. كما بحث وزراء الدفاع الأمريكي تشاك هاغل والياباني اتسونوري أونوديرا والكوري الجنوبي كيم كوانغ جين مسائل الأمن الإقليمي. وفي السياق ذاته اتهم وزير الدفاع الأميركي تشاك هايغل، الصين باتخاذ «إجراءات أحادية الجانب تزعزع الاستقرار» في بحر الصين الجنوبي، محذراً من أن الولايات المتحدة لن تبقى مكتوفة الأيدي إذا ما تم تهديد النظام العالمي.

هاييتي

استعملت الشرطة في هايتي الغاز المسيل للدموع يوم الخميس 5 حزيران لتفريق مظاهرة بالعاصمة بورتوبرنس تطالب بتنحي الرئيس ميشال مارتيلي. وسار قرابة 5 آلاف متظاهر في شوارع العاصمة الهايتية بورتوبرنس رافعين شعارات تطالب الرئيس بالاستقالة.

آخر تعديل على الأحد, 08 حزيران/يونيو 2014 00:47