جيوسياسة

جيوسياسة

المقاومة الفلسطينية
دعا الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الرفيق أحمد سعدات وعضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” مروان البرغوثي إلى الكف عن المراهنة على المفاوضات مع “إسرائيل” بعدما أثبتت عقمها، ودعيا ومن خلف قضبان سجنهما، إلى تفعيل المقاومة بكل أشكالها وإلى إرساء المصالحة الوطنية الفلسطينية وفق وثيقة الأسرى. جاء كلام القائدين الفلسطينيين في سياق حديثين أجرتهما معهما “مجلة الدراسات الفلسطينية”.

روسيا
أعلن وزير الخارجية الروسي أن روسيا تشدد على ضرورة أن تحترم دول العالم، وبالأخص الولايات المتحدة وتركيا، اتفاقية تقييد وجود السفن العسكرية الأجنبية في البحر الأسود، وصرح وزير الخارجية الروسي بأن موسكو انتبهت إلى أن مدة وجود القطع البحرية الأميركية في البحر الأسود في الفترة الأخيرة تجاوزت المدة المسموح بها طبقا لاتفاقية مونترو المقيدة لوجود السفن العسكرية الأجنبية في البحر الأسود. هذا وقد أعلن أناتولي أنطونوف نائب وزير الدفاع الروسي في وقت سابق أن روسيا تبحث إمكانية إنشاء مراكز للتأمين المادي التقني في مصلحة السفن والطائرات الحربية الروسية في دول أمريكية لاتينية.

إيران
أحرزت إيران وروسيا تقدماً في المفاوضات حول صفقة لتوريد النفط الإيراني إلى روسيا مقابل تقديم معدات وبضائع روسية الصنع لإيران، ووفقاً لمصدر مطلع على سير المفاوضات، فإن قيمة الصفقة قد تصل إلى 20 مليار دولار.

الاقتصاد الأمريكي
أكدت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي جانيت يلين، في 1 نيسان، أن الدعم الاستثنائي من البنك المركزي الاميركي للاقتصاد «لا يزال ضرورياً» وسيبقى كذلك «لفترة من الوقت”. واعتبرت يلين في كلمة في شيكاغو ايلينوي، شمال الولايات المتحدة، أن الاقتصاد الأميركي «مازال بعيداً جداً عن تحقيق الهدفين اللذين حددهما الاحتياطي الفيدرالي»، أي معدل عمالة في حده الأقصى في إطار من استقرار الأسعار.

الأردن
عقدت اللجنة التحضيرية للمؤتمر التأسيسي لاتحاد الشيوعيين الاردنيين مؤتمرها التأسيسي يوم الجمعة 28 آذار في مجمع النقابات المهنية في الشميساني. وقال الناطق الرسمي باسم اللجنة الرفيق سعود قبيلات أن تجربة الاتحاد جديدة على مستوى الشيوعية العربية والعالمية اذ انه وللمرة الاولى تعمل عدة منظمات ذات توجه شيوعي غير منتمية لتنظيم سياسي واحد اضافة الى افراد مستقلين لهم نفس التوجه السياسي.