جيوسياسة

جيوسياسة

● انطلقت صباح السبت 20 نيسان، في معظم المحافظات العراقية عملية الاقتراع العام لانتخابات مجالس المحافظات للعام 2013. و يتنافس أكثر من 8 آلاف مرشح على مقاعد مجالس المحافظات. ويبلغ العدد الإجمالي للمواطنين الذين يسمح لهم بالتصويت في الاقتراع العام 14 مليوناً و200 ألف. ويصل عدد محطات الاقتراع العام إلى 32 ألفاً و102 محطة موزعة على 5179 مركزاً انتخابياً، بحسب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات. وهذه الانتخابات تعد الأولى في العراق بعد انسحاب القوات الأمريكية من البلاد.

● قالت وسائل إعلامية أن رئيس جهاز الكسب غير المشروع أكد بأن قاضي المعارضات أخلى سبيل الرئيس المصري السابق حسني مبارك في قضية التربح واستغلال النفوذ، وهي القضية المعروفة باسم «هدايا الأهرام»، ولكن حيثيات قرار إخلاء السبيل لم تصدر رسمياً بعد، وعلى الرغم من إخلاء سبيل مبارك في قضية التسبب في قتل المتظاهرين في 15 نيسان، إلا أنه لم يتم الإفراج عنه بسبب قرار المحكمة باستمرار حبسه احتياطياً على ذمة قضايا أخرى، من بينها قضية «القصور الرئاسية» و«هدايا الأهرام» وتصدير الغاز المصري ل«إسرائيل».

● تراجع وزراء مالية مجموعة العشرين عن مساعي طويلة الأمد لتقشف حكومات الدول الغنية رافضين فكرة تبني هذه الأهداف لتقليص الدين العام، مما يعكس المخاوف بشأن تباطؤ التعافي العالمي. وقالت مجموعة العشرين التي تضم اقتصادات متقدمة وناشئة إنها ستراقب الآثار السلبية المترتبة على سياسات التحفيز النقدي الضخم كالتحفيز الياباني في إشارة إلى مخاوف الدول النامية من أن تهدد تلك السياسات بإغراق اقتصاداتها بالأموال الساخنة ورفع قيمة عملاتها

● تحدث وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك إن مصر التي تكافح لتلبية الطلب المحلي على الطاقة طلبت من روسيا مساعدتها في الوفاء بعقود توريد الغاز لأوروبا. وأضاف نوفاك أن القاهرة عرضت على بعض الشركات الروسية - بما فيها جازبروم وجازبروم نفت ولوك أويل ونوفاتك - فرصا في قطاع حقول النفط والغاز البحرية في مصر. ونقلت وكالة أنباء نوفوستي الروسية عن نوفاك قوله «ربما يخصص الغاز الذي كان من المفترض بموجب عقد أن يشحنوه (إلى الخارج) للاستهلاك المحلي على أن نلبي هذا العقد بإمدادات بديلة من جازبروم».

● بدأ مسلحو حزب العمال الكردستاني الانسحاب من تركيا، وذكرت صحيفة «ملييت» التركية اليوم 19 نيسان أن عبد الله أوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني أمر خلايا المسلحين بالانسحاب جنوباً باتجاه الحدود مع العراق.

● أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما إنه سيجري التأكد من أن منفذي التفجيرين فيما لو كان لهما امتداد خارجي، وأضاف أوباما أن مكتب التحقيقات الفدرالي سيواصل التحقيق لكشف ملابسات وظروف التفجيرين، وقال أوباما: «من الواضح أنه لا تزال هناك عدة أسئلة بلا أجوبة، من بينها ما الذي يدفع الشباب الذين نشؤوا ودرسوا هنا كجزء من مجتمعنا يلجؤون إلى العنف؟!!