جيوسياسية

جيوسياسية

 • أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو «في آخر مراحل تسليم صواريخ الدفاع الجوي إلى سورية»، وقال لافروف، في تصريح صحافي عقب لقائه نظيره الألماني، إن روسيا «لا تنوي توقيع عقود سلاح جديدة مع سورية»، مشيراً إلى أن موسكو «تنتهي من توريد السلاح الدفاعي إلى دمشق وفق العقود المبرمة سابقاً». ولم يعلق لافروف على أسئلة الصحافيين حول تزويد سورية بمنظومة صواريخ «اس-300»، مشدداً على أن هذا السلاح «ليس محظوراً من القوانين الدولية، لأنه دفاعي مخصص في هذه الحالة ليمكن سورية من حماية نفسها من الضربات الجوية».
• قال وزير التخطيط المصري إنه على ثقة من أن بلاده ستتوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن برنامج قرض قيمته 4.8 مليار دولار. وقال صندوق النقد إنه لا يخطط حالياً لزيارة جديدة إلى مصر لبحث البرنامج حيث ينتظر بيانات اقتصادية جديدة وخطط «إصلاح» من الحكومة!. وقال وزير التخطيط عمرو دراج: «لست متأكداً من توقيت العودة لكن الأكيد بالنسبة لي أننا سنتوصل إلى اتفاق لأن مساحة الاتفاق كبيرة.» وقال على هامش مؤتمر البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير في اسطنبول أنه: «سيتم إبرام اتفاق»!.

• قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الحكومة الباكستانية أمرت رئيس مكتبها في إسلام أباد بمغادرة البلاد عشية الانتخابات العامة، وأضافت أن رسالة من فقرتين سلمها رجال شرطة لمنزل رئيس المكتب دكلان وولش، ونقلت الصحيفة عن الرسالة قولها «تم الإخطار بأن تأشيرتكم أُلغيت في ضوء أنشطتكم غير المرغوب فيها. ومن ثم يطلب منكم مغادرة البلاد في غضون 72 ساعة».

• قفزت نسبة البطالة بين الشبان اليونانيين إلى مستوى قياسي مسجلة 64 بالمئة في شباط مما يبرز الحالة المتردية لاقتصاد يعاني ركوداً، وأظهرت بيانات أن المعدل الإجمالي للبطالة ارتفع إلى 27 بالمئة وهو أعلى مستوى له على الإطلاق في حين قفزت البطالة بين الشبان في الفئة العمرية من 15 إلي 24 عاما إلي 64.2 بالمئة في شباط من 59.3 بالمئة في كانون الثاني.