مجلس الوزراء الكوبي يصادق على زيادة الاجور في قطاع الصحة العامة
نورالدين عواد نورالدين عواد

مجلس الوزراء الكوبي يصادق على زيادة الاجور في قطاع الصحة العامة

عقد مجلس الوزراء الكوبي جلسة استثنائية يوم الاربعاء الماضي الموافق 19 مارس/آذار 2014، وصادق خلالها على زيادة اجور اكثر من 440 الف من شغيلة نظام الصحة الكوبي، الذي يقدم خدماته مجانا الى كافة المواطنين، بغض النظر عن اي اعتبار آخر، تمشيا مع الطابع الاشتراكي للاقتصاد والثورة الكوبية. وسيساهم هذا الاجراء العادل في  استقرار جودة الخدمات الطبية المقدمة للسكان، والوفاء بالالتزامات الدولية التي تلقيها كوبا على عاتقها، في مجال التضامن والتعاون الاممي

وتاتي هذه المصادقة المؤاتية تطبيقا لبعض الخطوط العامة (154، 160، 171) في برنامج تحديث السياسة الاقتصادية والاجتماعية للثورة، الذي صادق عليه المؤتمر السادس للحزب الشيوعي الكوبي. وتشمل هذه الخطوط جوانب اساسية مثل: رعاية شغيلة الصحة؛ تكوين اخصائيين بهدف تغطية احتياجات البلد، وزيادة الاجور تدريجيا، لتشمل في المرحلة الاولى، النشاطات التي تتمخض عن نتائج مرموقة من حيث الكفاءة، واعمال الشغيلة التي تدرّ منافع ذات اهمية اقتصادية واجتماعية.
من كل شغيل حسب طاقته ولكل شغيل حسب عمله
وبموجب هذا القرار ستتم زيادة كبيرة في اجور الاطباء واطباء الاسنان والممرضات.
وبالنسبة للمناصب الادارية في هذا القطاع، سيتم تحديد الاجور الشهرية تبعا لدرجة تعقيد ومسؤولية كل شغيل. وستدفع مبالغ اضافية الى اجور الشغيلة الذين يزاولون تدريس العلوم الطبية؛ والشغيلة الذين يقومون بعملهم في ظل ظروف خاصة، ووفقا لسنوات الخدمة في حالة الممرضات، وشغيلة الخدمات والاعمال الاخرى. كما ستتم مضاعفة المدفوعات مقابل ساعات العمل الليلي (100%) للاطباء واطباء الاسنان والممرضات والفنيين وغيرهم من الشغيلة.
في مجال التعاون الطبي، سيتم الاحتفاظ  في كوبا بمواقع عمل واجور الذين يؤدون مهمات تعاونية طبية، كما ستتم مضاعفة اجورهم اومخصصاتهم او منحهم بالعملة الصعبة حسب الحالة، من اجل تقليص الفروقات القائمة حاليا.
على سبيل المثال، في حالة المتعاونين الكوبيين في جمهورية فنزويلا البوليفرية، وفي "برنامج الصحة المتكامل" وفي "عملية المعجزة" ( خاصة بمعالجة امراض العيون في عموم القارة مجانا، وكانت تتكفل بها في البداية، كوبا وفنزويلا، والان بلدان "آلبا" اي البلدان الاعضاء في "البديل البوليفري لدول امريكا اللاتينية والكاريبي" كل بلد حسب طاقته) ستتم مضاعفة مدفوعاتهم بالعملة الصعبة، بالاضافة الى احتفاظهم بمنافع يتمتعون بها حاليا.
وتتراوح زيادة اجورالشغيلة بين 86% (ممرضة اساسية اجرها الحالي 320 بيسو يصبح اجرها الجديد 595، بزيادة قدرها 275بيسو) و155% (طبيب اخصائي درجة ثانية او طبيب باختصاصين اجره الحالي 627 بيسو يصبح اجره الجديد 1600 بيسو بزيادة قدرها 973 بيسو).
من ناحية اخرى، في اطار خطة المداخيل بموجب تصدير الخدمات الصحية لعام 2014، تتوقع الحكومة الكوبية ان تبلغ اكثر من 8.2 مليار كوك (كوك اسم العملة الصعبة الكوبية المتتداولة داخليا وسعر الصرف مقابل الدولار الامريكي 87 فلس كوك يعادل دولار امريكي واحد) ويمثل هذا المبلغ 64% من اجمالي مبيعات الخدمات (تشمل تبرعات وسياحة  وصحة).
تجدر الاشارة الى ان عملية اعادة تنظيم قطاع الصحة الكوبية خلال الفترة 2010 ـ 2013، قد افضى الى تقليص عدد الشغيلة فيها بمقدار 109 الف شغيل (للتخلص من البطالة المقنّعة) وادخار 2 مليار بيسو كوبي من نفقات الميزانية العامة، دون الحاق الضرر بجودة الخدمات المقدمة، مما اتاح الفرصة لاسناد رفع اجور شغيلة القطاع.
تمشيا مع الجدول الزمني المرسوم لتطبيق هذه التعديلات الايجابية لصالح الشغيلة، يبدا تنفيذ هذه الاجراءات اعتبارا من الاول من يونيو/حزيران باستيفاء اجور شهر مايو/ايار 2014.

نشرة كنعان