حماس والجهاد تطلقان حواراً من أجـل «الوحدة الاندماجية»

حماس والجهاد تطلقان حواراً من أجـل «الوحدة الاندماجية»

أعلنت حركتا حماس والجهاد الإسلامي في غزة مؤخراً، أنهما بدأتا حواراً مشتركاً بينهما، يهدف إلى تحقيق الوحدة الاندماجية الكاملة في كيان واحد.

 وذكر مكتب رئيس الوزراء الفلسطيني المقال إسماعيل هنية أن الأخير دعا، خلال لقائه مع وفد من قيادة الجهاد الإسلامي في مكتبه في غزة، إلى «فتح حوار معمق بين حركتي حماس والجهاد الإسلامي من اجل تحقيق الوحدة الاندماجية التامة بين الحركتين».

وأوضح البيان أن هنية والوفد القيادي من الجهاد تناولا مناقشة «آخر المستجدات السياسية، وآخر تطورات عملية المصالحة، ونتائج الثورات العربية والعلاقات الثنائية بين حماس والجهاد الإسلامي».

بدوره، قال المتحدث باسم حركة الجهاد الإسلامي داود شهاب إن حماس والجهاد «بدأتا فعلياً حواراً معمقاً في الداخل والخارج من أجل تحقيق الوحدة»، مشيراً إلى أن محاولات عديدة حصلت للحوار في السابق، لكنها توقفت.

وأوضح شهاب أن هذا الحوار يجري في «لقاءات وحوارات معمّقة لتحقيق أعلى مستوى من الوحدة بما يعود بالنفع على القضية الفلسطينية ومستقبل حركة التحرر الفلسطيني خاصة في ظل الربيع العربي وكيف يمكن الاستفادة منه».

وأضاف إن الوحدة بين الجهاد وحماس «ستشكل نواة لوحدة الحركة الإسلامية في العالم»، لافتاً إلى أن اللقاءات «تتمّ في الداخل والخارج والسجون الإسرائيلية أيضاً، وتجري على أعلى مستوى قيادي» في الحركتين.

وهذه المرة الأولى التي يعلن رسمياً عن بدء حوار معمق بهدف الاندماج بين الحركتين الإسلاميتين لاسيما أن ثمة اختلافات في المواقف، خصوصاً ما يتعلق بالمشاركة في الانتخابات والحكومة.

بدوره، قال القيادي في حركة الجهاد الشيخ خضر حبيب، الذي شارك في اللقاء مع هنية، إن «الحركات الإسلامية هدفها واحد، وتم الاتفاق على تشكيل فريق بين الحركتين لبحث التكامل والتعاون في الأهداف» بينهما.