/577/ مليون ل.س حاصل ديون كهرباء الحسكة..  وبعض القرى بلا كهرباء

بلغت نسبة تحصيل ديون الشركة العامة للكهرباء في محافظة الحسكة 577 مليون ليرة سورية خلال شهر آب، وذلك من إجمالي الديون المترتبة على القطاعيين العام والخاص والبالغة ثلاثة مليارات و596 مليون ليرة سورية.

وأوضح المهندس محمد عبد الوهاب الحسن المدير العام لشركة كهرباء محافظة الحسكة, أن الديون المترتبة على القطاع الخاص بلغت 2 مليار و493 مليون ليرة سورية, منها مليار و370 مليون ليرة سورية ديوناً مترتبة على  المشاريع الزراعية, تم تحصيل 187 مليون ليرة سورية منها، كما بلغت الديون المترتبة على القطاع الخاص مليار و123 مليون ليرة سورية, حُصّل منها  255 مليون. أما بالنسبة للديون المترتبة على القطاع العام لنهاية الشهر السادس من العام الجاري, فقد بلغت مليار و103 مليون ليرة سورية، والمحصل منها 135 مليون ليرة سورية .

وأشار إلى أن نسبة التنفيذ في مجال استبدال مقاطع شبكات المنخفض المتوسط، وصلت إلى 94%، و98% استبدال محولات هوائية أرضية من أصل الخطة الاستثمارية الموضوعة للعام الحالي 2009، إضافة إلى أن هناك خمس محطات في كل من نستل وتل أحمد وتل تمر وتل علو باستطاعة 20/66 ك ف، مبيناً أنها ستساهم في رفع الوثوقية وتحسين التوتر.

 

أما بالنسبة لإنارة الريف قال الحسن إن هناك 116 قرية من خطة عام 2006 متوقفة عن الإنارة منذ عام 2007 بسبب صدور قرار وزير الكهرباء القاضي بعدم إنارة أي قرية أو مزرعة يقل عدد منازلها عن خمسين منزلاً، ولعدم تخصيص الاعتمادات اللازمة لذلك، علماً أن شبكة المتوسط لهذه القرى جاهزة.