قهوة بالربوة  مهندسو اقتصاد السوق الاجتماعي

في هذه الأيام تتصدر صور مهندسي اقتصاد السوق الاجتماعي صفحات الصحف مع تصريحات نارية عبر الإذاعة والتلفزيون وجولات مكوكية في محافظات القطر لشرح أهمية هذا المصطلح الفريد من نوعه، وما على المواطن السوري سوى فهم أهمية هذا الاختراع لتحل عليه البركات ناسين ومتناسين النهب الذي كان يتعرض له المواطن السوري طوال عشرات السنين الماضية  تحت مسميات ومصطلحات اقتصادية واجتماعية مختلفة علما أن الحل البسيط لهذه المعادلة يدركه الجميع وهو وقف تهريب أموال أبطال النهب والفساد.

دعوة للسيد محافظ دمشق

دعوة للسيد محافظ دمشق ومجلسه الموقر لزيارة أماكن توضع حاويات النفايات القريبة من محافظة دمشق لتفقد أحوال النظافة فيها كي يشاهدوا بأم أعينهم الأوساخ المتراكمة في كل مكان، وإذا أراد السيد المحافظ التأكد بنفسه ما عليه سوى زيارة أقرب حاوية لمكتبه قرب سينما السفراء.

عقبى لنا

وأخيرا أقر ملك المغرب بمرسوم ملكي إعطاء الأم المغربية حق منح جنسيتها لأولادها.. "عقبى لنا".

الجامعة حلماً

يشاع أن قانون تنظيم الجامعات الجديد الذي سيصدر قريبا سيرفع رسوم التسجيل للدراسات العليا إلى خمسين ألف ليرة سورية تيمنا بقول رئيس وزراء سابق"سأجعل الجامعة حلماً للطلاب السوريين".

هل التعليم المفتوح مفتوح فعلاً؟

خابت آمال طلاب التعليم المفتوح في تخفيض رسوم التسجيل على المواد عندما ارتفعت الرسوم من ثلاثة آلاف ليرة سورية للمادة الواحدة إلى أربعة آلاف ليرة سورية مما يعني زيادة الرسوم السنوية من ثلاثين ألف ليرة كمعدل سنوي إلى أربعين ألف ليرة سورية فهل التعليم المفتوح... حقاً مفتوح؟

ما هو الفرق بين التحرير والخصخصة؟

جاءت القوات الأمريكية تغزو العراق بقصد "تحريره"وتنوي مؤسسة الاتصالات" تحرير" المؤسسة وليس خصخصتها كما صرح مدير الاتصالات السيد صابوني,فممن سيجري تحريرها؟وما هو الفرق بين التحرير وال....؟

"خصْوَصة" الرياضة

الخصخصة غير المعلنة والتي سميناها "الخصْوَصة" تجري تحت مسمى الاستثمار فلا يمكن لأي رياضي أو هاوٍ أو مجرد ممارس للرياضة أن "يهوّب" ناحية الملاعب دون أن يدفع 200ل.س أجرة ساعة واحدة في ملعب إسمنتي مع بوسة شوارب! 

                                                            الفساد هو القاتل الحقيقي

غرق الطفل أحمد الذي لم يتجاوز السنتين من عمره في مسبح العباس على طريق المطار، و لم تجدِ محاولات الإنقاذ نفعاً، ومازال المنقذ المتعاقد مع المسبح يقبع في السجن، وصاحب المسبح خرج بعد عدة أيام. هل يتم مراقبة عمل المسابح؟ أم تعطى رخصها دون إلزام أصحابها بأدنى معايير السلامة والأمان؟

■ ابراهيم نمر

 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.