بعض الأدوية في مشفى ابن النفيس للتلف..  والإدارة تومئ بتعقيمها واستخدامها رغم انتهاء الصلاحية

بعض الأدوية في مشفى ابن النفيس للتلف.. والإدارة تومئ بتعقيمها واستخدامها رغم انتهاء الصلاحية

إذا كانت الحكومة السورية تتباهى بتحكمها بالنفايات الطبية، فإنّ واقع الأمر يكذب ذلك جملةً وتفصيلاً، طالما أنّ هذا النوع من النفايات الحساسة كالإبر والحقن وسائر مواد الجراحة المستعملة، تتراكم على نحو خطير وتثير هواجس أكثر حدة، بعدما ارتفع مخزون البقايا الناتجة عن الأنشطة اليومية للمؤسسات الاستشفائية والطبية، 

لكن في الحقيقة ليس هذا مقصدنا لأن الطامة الكبرى أن تستخدم ثلث هذه المواد وهي منتهية الصلاحية وبعلم إدارات المشافي، وذلك رغم خطورتها البالغة على صحة الأشخاص وتهديدها الصريح للإنسان بحكم احتوائها على مواد كيمائية سامة وكم هائل من الميكروبات والجراثيم القادرة على الانتشار بسرعة كبيرة في الجسم البشري، بل وعلى التحلّل فيه وتسبيب الأذى له.

إن الموقف أخطر مما يحاول المسؤولون تصويره للرأي العام، حيث باتت الأدوية المنتهية الصلاحية والمعدات الطبية الفاسدة التي يُرمى بها في المستودعات لعموم المشافي، هاجساً لدى العديد من أمناء تلك المستودعات الذين مازالوا يعملون بضميرهم خوفاً على صحة المرضى.

وفي مبادرة يشكر عليها أمين مستودعات مشفى ابن النفيس على سبيل المثال لا الحصر، جرى تنظيم كل ما تم استلامه العمل بجرد وجمع كافة أنواع الأدوية المخزونة، وتمت إفادة إدارة المشفى بمعلومات وتقارير وكتب دائمة حول كميات الأدوية وتصنيفها وفق القوانين المعمول بها وطرق الوقاية من الأخطار والأخطاء المحتملة أثناء عمليات الفرز والجمع والتخزين على مستوى المشفى، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بأدوية وأدوات يمكنها نقل العدوى كتلك الحادة والشائكة والقاطعة والتشريحية والإشعاعية والسامة والصيدلانية.

كتب رسمية وإجابات عجيبة

يقول أمين المستودع المذكور في كتبه الموجهة لإدارة المشفى ما يلي:

لاحقاً إلى كتابنا رقم 3/10/م حول وجود قطع ومواد جراحية تنظيرية والكترودات قطع وتخثير أوعية للجراحة المفتوحة، نعلمكم بوجود بطاقة وحيدة لهذه المواد وكميتها 638 فقط ستمائة وثمانية وثلاثون لا غير صلاحية الشهر الرابع لعام 2012.

وأنه تم الكشف سابقاً عليها من رئيس قسم الجراحة د.(أ.ر) وأفاد أنه حتى لو انتهت مدة الصلاحية يعاد تعقيمها دون أن يؤثر على أدائها.

فتصوروا معنا أن يصدر هذا الجواب من رئيس قسم الجراحة، فكيف ستكون الحال للإنسان العادي الذي لا يفقه شيئاً بالأدوية في حال قرر ذلك حفاظاً على جيبه؟!.

- تم استدراج مواد من المستودع المركزي بموجب طلب تسليم مواد رقم 37/2/م تاريخ 20/2/2011 لحاجة المشفى للمواد التالية:

1) مادة بيرتاشيد خاص بالحروق قياس 10×10 عدد 300 فقط ثلاثمائة لا غير.

2) حقن شرجية جاهزة للإستعمال 200 فقط مئتان لا غير.

الأولى لقسم الإسعاف والثانية لقسم الجراحة العامة.

نعلمكم بوجود مواد فائضة بمستودع مشفى ابن النفيس ولا يوجد عليها حركة:

القسم يرفض الاستلام

يرجى الإيعاز لأمين المستودع (ع.ش) لإعادة المادة المستلمة (شمع عظمي) إلى مستودع الوزارة، وذلك لأن الكمية المستلمة هي خمسون علبة والصلاحية للشهر القادم 11/2011 مع العلم أن الاستهلاك الشهري هو فقط علبة واحد لا غير من هذه المادة أي عندنا من الكمية خمسون علبة ستستهلك علبة واحدة خلال مدة الصلاحية، ونحن في قسم العمليات نرفض استلام الكمية كلها.

- تم استدراج مادة شمع عظمي بموجب التعميم رقم 3845/2/28/11 تاريخ 24/8/2011 صلاحية 11/2011 لصالح قصسم العمليات كمية 50 فقط خمسون علبه نظراً لعدم حاجة العمليات إلى هذه المادة مع العلم بأن الاستهلاك الشهري لقسم العمليات علبة واحدة من هذه المادة والمستلم يكفينا لمدة أربع سنوات يرجى إجراء المقتضى القانوني لإخراج هذه المادة من المستودع قبل دخول لجنة الجرد إلى المستودع.

جواباً لكتابكم رقم 1192/تاريخ 29/7/2010م المتضمن تزويد مستودع الآلات واللوازم في مشفاكم بنسخة مصدقة عن القيد العام لكل مادة، بالإضافة إلى الرصيد الدفتري نحيطكم علماً أن الطلب الذي ورد في كتابكم هو طلب غير قانوني، وأنه بالنسبة لكم يجب الاستناد على الرصيد الفعلي الذي ورد في جدول الجرد الذي قامت به لجنة الجرد بين السلف (أ.ر)و( والخلف (ع.ش)، وبذلك يعتبر الرصيد الفعلي الموجود في جدول الجرد هو الرصيد الدفتري بعد أن تتم التسويات القدية عن الجرد.

ضعف الأداء الإداري

أما فيما يخص ما قبل الجرد من فروقات جردية فإن المسؤول عنها هو أمين المستودع السابق لتحري الزيادة والنقصان والمساءلة عنها قانونياً استناداً إلى:

المادة /39/ الفقرة ج ــ د ــ هـ ــ و، والمادة 40 ــ 41 ــ 42 ــ 43. وحفاظاً على المال العام يطلب إليكم التقيد بنظام المستودعات رقم 1181 تاريخ 4/10/1969 المادة 14 ــ 15 ــ 16 ــ 17 ــ 19 ــ 20 ــ 21 ــ 22 ــ 23 ــ 24 ــ 25.

- نظراً لضعف الإدارة وعدم تقنية العمل معها كأمين مستودع وتوجيه كتب مخالفة للأنظمة. ومراعاة مشاعر العاملين لديها بكثرة العقوبات غير المجدية ونظراً للعمل الطويل والمضني وعدم حصولها على أي مكافأة مادية أو معنوية أو إجازتي الإدارية لعام 2011 وعدم حصول على بدل نقدي أو علم إضافي علماً بأننن نعمل لساعات متأخرة.

واستناداً إلى كتابنا رقم 11/1/م تاريخ 11/1/2012 الذي يثبت عدم تعاون الإدارة مع مستودعها. واستناداً إلى العقوبة رقم 172/و تاريخ 12/1/2012 وإلى كثرة العقوبات بحق أمين المستودع وعدم تقدير عمل أمين المستودع المادية والمعنوية بكثرة التلفظ بكلمات نابية أرجو الموافقة على إنهاء تكليفي كأمين مستودع اللوازم والآلات.

- تم استلام جهاز صدمة لمصلحة قسم العمليات بموجب طلب نظامي موقع من رئيس قسم العمليات، وأن الجهاز موجود لدى المستودع منذ أكثر من شهر، وترفض قسم العمليات استلام الجهاز بحجة أنها لصالح التخدير يرجى الإيعاز لمن يلزم لاستلام الجهاز أصولاً.

هذه المادة جزء بسيط من عشرات الكتب والطلبات التي قدمت للإدارة والتي تعتبر الدليل القاطع على وجود أخطاء وتراكمات لم تتحرك الإدارة لمعالجتها، لا بل في كتب عدة حاولت معاقبة أمين المستودع على كشفه لتلك التجاوزات.

«قاسيون» تطالب وزارة الصحة بإجراء تحقيق وجرد لجميع الأدوية المنتهية الصلاحية في مستودعات مشفى أبن النفيس حفاظاً على صحة المواطن وكرامته، وبأقصى سرعة.