الذهب يرتفع 18 % في عام

الذهب يرتفع 18 % في عام

استقر الدولار على نطاق واسع في معاملات نهاية سنة هزيلة أمس الاثنين، حيث تصدر الدولار الأسترالي المكاسب في ظل انحسار التوترات بشأن النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين لتوقعات بإحراز تقدم في المحادثات. وزاد الدولار الأسترالي 0.4 في المائة إلى 0.7063 دولار أميركي، لكنه منخفض 10 في المائة للعام.

وعانت العملة الأسترالية أمام نظيرتها الأميركية هذا العام، نظرا للتوترات بين أكبر اقتصادين في العالم، حيث يعتبر الدولار الأسترالي عملة وثيقة الصلة بحركة التجارة العالمية.

واستقر مؤشر الدولار عند 96.43، وهو يتجه لإنهاء السنة على مكاسب بنحو خمسة في المائة مدعوما بالتوترات التجارية ورفع أسعار الفائدة.

واستقر اليورو دون تغير يذكر عند 1.1440 دولار، بينما ارتفع الجنيه الإسترليني إلى أعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع في معاملات هادئة وزاد 0.3 في المائة إلى 1.2732 دولار، لكن العملة البريطانية فقدت أكثر من ستة في المائة من قيمتها مقابل الدولار هذا العام بفعل متاعب عملية الانسحاب من الاتحاد الأوروبي. وفي حين ارتفع المعدن نحو 18 في المائة هذا العام ويتجه للصعود للشهر الخامس على التوالي. تراجع الذهب أمس الاثنين، مع صعود الأسهم بفعل تنامي فرص إحراز تقدم في النزاع التجاري بين الصين والولايات المتحدة، بينما تتجه أسعار المعدن صوب أول انخفاض سنوي لها منذ 2015 متأثرة بصعود الدولار بفعل المخاوف التجارية وارتفاع أسعار الفائدة.