«المركزي» الأردني يرفع سعر الفائدة 25 نقطة

«المركزي» الأردني يرفع سعر الفائدة 25 نقطة

قرر البنك المركزي الأردني رفع أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية كافة بواقع 25 نقطة أساس ابتداء من يوم الاثنين.

وأوضح البنك المركزي، في بيان أمس، أن هذا القرار يأتي في ضوء تطورات أسعار الفائدة في الأسواق الإقليمية والدولية، وانسجاما مع سياسة البنك الرامية إلى تعزيز أركان الاستقرار النقدي والمصرفي، وضمان تنافسية الأدوات المحررة بالدينار الأردني.
وبين البنك أنه «بهدف الاستمرار في توفير بيئة محفزة للنشاط الاقتصادي، وبخاصة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، قررت لجنة عمليات السوق المفتوحة في البنك الإبقاء على أسعار فائدة السلف الممنوحة ضمن برنامجه لتمويل ودعم القطاعات الاقتصادية من دون تغيير عند مستواها الحالي، والبالغ 1.75 في المائة للمشاريع داخل العاصمة، و1 في المائة للمشاريع في باقي المحافظات».
كما قررت اللجنة توسيع مظلة البرنامج ليشمل قطاع الصحة، وقطاع النقل (شركات النقل)، وقطاع التعليم (التدريب المهني والفني والتقني)، إلى جانب القطاعات الأخرى التي يشملها البرنامج حاليا، والتي تضم قطاعات: الصناعة، والسياحة، والزراعة، والطاقة المتجددة، وتكنولوجيا المعلومات، والاستشارات الهندسية.
وأوضح المركزي، أن هذا القرار يهدف للمساهمة في الجهود الوطنية لتدريب وتأهيل الكوادر البشرية ورفع مستوى تنافسيتها في سوق العمل المحلية وأسواق العمل الخارجية، بالإضافة إلى المساهمة في رفع جودة الخدمات الصحية وخدمات النقل المقدمة للمواطنين وبما يسهم في تحسين مستوى معيشتهم.