استئناف المحادثات الاقتصادية الثلاثية بين أوروبا وأميركا واليابان

استئناف المحادثات الاقتصادية الثلاثية بين أوروبا وأميركا واليابان

قالت المفوضية الأوروبية في بروكسل، إن مفوضة التجارة، سيسليا مالمستروم، شاركت في نيويورك في اجتماع وزراي مع وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة في اليابان، هيروشيغي سيكو، ومع الممثل التجاري الأميركي، روبرت ليتهايزر، في إطار استمرار المحادثات الثلاثية التي أطلقت العام الماضي لمعالجة قضايا اقتصادية تخص الكيانات الثلاثة.

وعقب الاجتماع، صدر بيان مشترك عن الأطراف الثلاثة وتناول قضايا السياسات غير الموجهة نحو السوق والإعانات الصناعية وسياسات نقل التكنولوجيا القسرية وإصلاح منظمة التجارة العالمية وأيضا ملف التجارة الإلكترونية.
وخلال الأسبوع الماضي، قالت مالمستروم في بيان لها، إن العالم قد تغير، لكن منظمة التجارة لم تجارِ هذه التغيرات، وحان الوقت للتحرك وجعل النظام قادراً على مواجهة تحديات الاقتصاد العالمي الحالية، والعمل من أجل الجميع مرة أخرى. ويجب أن يكون للاتحاد الأوروبي دور قيادي في ذلك.
وقالت المفوضية، إنها تريد تحديث قواعد التجارة العالمية وتعزيز قوة منظمة التجارة العالمية لمراقبة التجارة وإيجاد طريقة للتغلب على الجمود الحالي لنظام تسوية المنازعات في داخل المنظمة.
وقبل أيام أقر وزراء التجارة في مجموعة العشرين بالإجماع خلال اجتماعهم في الأرجنتين بأن منظمة التجارة العالمية تحتاج إلى إصلاح من أجل إدارة النزاعات بشكل أفضل. وجاء في بيانهم الختامي «لقد عززنا حوارنا وأقررنا بالحاجة الملحة إلى التطرق إلى التطورات الحالية في التجارة الدولية وإلى سبل تحسين منظمة التجارة العالمية؛ بهدف مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية».
وقال جان باتيست لوموين، الذي كان يمثل فرنسا في هذا الاجتماع الوزاري، الذي انعقد في مدينة مار ديل بلاتا الأرجنتينية، إن «المثير للاهتمام، هو أننا نجحنا في تبني بيان وزاري، وهو الأمر الذي لم يكن ممكناً خلال اجتماع مجموعة العشرين في ديسمبر (كانون الأول)». وأضاف الوزير الفرنسي «التحدي الآن، هو التوصل إلى إعداد قواعد. ومن ثم أن تضمن آليات المراقبة احترام القواعد، وأن تصدر هيئة التحكيم في منظمة التجارة العالمية أحكاماً بشكل أسرع»، ويعقد رؤساء دول مجموعة العشرين اجتماعاً في 30 نوفمبر (تشرين الثاني) و1 ديسمبر في بوينوس آيرس.