واشنطن وبكين تدخلان في حرب تجارية

واشنطن وبكين تدخلان في حرب تجارية

دخلت الولايات المتحدة والصين في حرب تجارية أمس (الجمعة)، مع بدء تطبيق رسوم جمركية أميركية على ما قيمته عشرات مليارات الدولارات من المنتجات الصينية، وهو ما أعلنت بكين أنها «مضطرة لرد ضروري» عليه وذلك رغم التحذيرات والقلق في الأسواق المالية.

وبدأ تطبيق الرسوم الجمركية الأميركية الجديدة عند الساعة 04:00 ت.غ، كما أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب قبلاً.

وتبلغ نسبة هذه التعرفات 25 في المائة على ما قيمته 34 مليار دولار من 818 صنفاً من البضائع الصينية، من بينها سيارات وقطع تدخل في صناعة الطائرات أو الأقراص الصلبة لأجهزة الكومبيوتر، لكنها تستثني الهواتف المحمولة أو التلفزيونات.

وردت بكين على الفور بأنها «مضطرة إلى اتخاذ إجراءات ضرورية لرد».

وأعلنت وزارة التجارة في بيان، أن «الولايات المتحدة انتهكت قواعد منظمة التجارة العالمية، وأطلقت أكبر حرب تجارية في التاريخ الاقتصادي حتى اليوم».

وتابع بيان الوزارة: إن «الصين تعهدت ألا تكون المبادرة منها، لكنها مضطرة إلى رد ضروري من أجل الدفاع عن المصالح الأساسية للبلاد والشعب».

ومع أن الوزارة لم تحدد طبيعة تلك الإجراءات، إلا أن بكين كانت قد تعهدت قبلاً اتخاذ إجراءات مماثلة عبر فرض رسوم موازية على منتجات تستوردها من الولايات المتحدة.

ومن المفترض أن تشمل الرسوم الصينية منتجات زراعية مثل الصويا المرتبطة إلى حد كبير بالسوق الصينية وقطاع السيارات، وأيضاً مأكولات بحرية.

وستشمل الرسوم الأميركية ما مجمله 50 مليار دولار من الواردات الصينية من أجل التعويض على ما تقول إدارة ترمب إنه «سرقة» للملكية الفكرية والتكنولوجية الأميركية.

وكان ترمب قد أشار إلى حزمة ثانية من الضرائب على ما قيمته 16 مليار دولار من الواردات الصينية لا تزال قيد الدرس لدى الممثل الأميركي للتجارة روبرت لايتهايزر، ومن المفترض أن تدخل حيز التنفيذ «في غضون أسبوعين».