«أرامكو»: فائض إنتاجنا مليونا برميل يومياً وبمقدورنا تغطية أي طلب إضافي

«أرامكو»: فائض إنتاجنا مليونا برميل يومياً وبمقدورنا تغطية أي طلب إضافي

قال رئيس شركة النفط العملاقة «أرامكو السعودية»، إن لدى الشركة طاقة إنتاجية فائضة تبلغ مليوني برميل يومياً، وبمقدورها تلبية الطلب الإضافي على النفط في حالة حدوث أي تعطل في الإمدادات، وذلك بعد أيام من اتفاق «أوبك» على زيادة متوسطة في إنتاج النفط اعتباراً من (تموز).

وقال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لـ«أرامكو السعودية»، على هامش مؤتمر في نيودلهي، إن «أرامكو» تنتج حالياً عشرة ملايين برميل يومياً من النفط، ولديها القدرة على إنتاج 12 مليون برميل يومياً، بحسب «رويترز».

واتفقت «أوبك»، بقيادة السعودية، أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، ومنتجون من خارجها بما في ذلك روسيا، في الأيام القليلة الماضية على زيادة متوسطة في إنتاج النفط اعتباراً من يوليو بعد دعوات من مستهلكين كبار إلى كبح زيادة تكاليف الوقود.

وقال الناصر: «لدينا طاقة إنتاج فائضة جيدة... ستُستغل لتلبية الطلب الإضافي وأي تعطل في الإمدادات حال حدوثه». وتوقع الناصر تنفيذ قرار أوبك «قريباً جداً»، على الرغم من أنه لم يعلق على الإنتاج المرجح لـ«أرامكو» في الفترة بين يوليو وأغسطس (آب) المقبلين، مؤكداً أنه «أياً كان ما تم الانتهاء إليه كجزء من الاتفاق، سنقوم به».

واجتمعت «أوبك» وحلفاؤها من خارج المنظمة الأسبوع الماضي لمراجعة اتفاق لخفض الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يومياً دخل حيز التنفيذ في بداية 2017. وقال وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، في نهاية الأسبوع الماضي، إن «أوبك» والمنتجين من خارج المنظمة سيضخون كمية إضافية قدرها مليون برميل يومياً في الأشهر المقبلة، بما يعادل واحداً في المائة من الإنتاج العالمي.