اليابان: ارتفاع الفائض التجاري تجاه الولايات المتحدة

اليابان: ارتفاع الفائض التجاري تجاه الولايات المتحدة

ازداد الفائض في الميزان التجاري الياباني الإجمالي بنسبة 31 في المائة في أبريل (نيسان)، مع انتعاش الصادرات بعد شهرين من التباطؤ، وسجل ارتفاعا خصوصا تجاه الولايات المتحدة وسط توتر مع إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب حول التجارة، بحسب أرقام أعلنتها طوكيو الاثنين.

وبلغ الفائض الشهر الماضي 615. 7 مليار ين (5.6 مليار يورو) تجاه الولايات المتحدة أي بنسبة 4.7 في المائة ليبلغ 615.7 مليار ين، بعد تراجع بنسبة 0.3 في المائة في الشهر الذي سبقه، وسط ارتفاع الطلب على السيارات وآلات البناء، وفق الإحصاءات الصادرة عن وزارة المالية.
وجاءت الأرقام الجديدة بعد أن أبلغت طوكيو منظمة التجارة العالمية الجمعة بأنها تحتفظ بالحق في فرض رسوم جمركية بقيمة 50 مليار ين (451 مليون دولار) على سلع أميركية، توازي تأثير الرسوم الجمركية الأميركية الجديدة على منتجات الصلب والألمنيوم اليابانية.
وأوضح الاتحاد الأوروبي أنه لا يعتزم حتى الآن استخدام الإجراءات المضادة، ولكنه أضاف أن قيامه بإبلاغ منظمة التجارية العالمية بها يترك الباب مفتوحا أمام جميع الخيارات، مع اقتراب مهلة الأول من يونيو (حزيران) لكي تتراجع واشنطن عن تدابيرها الجمركية.