السودان يستهدف رفع إنتاجه من النفط إلى 31 مليون برميل

السودان يستهدف رفع إنتاجه من النفط إلى 31 مليون برميل

أجاز مجلس الوزراء السوداني عدة إجراءات تهدف لرفع إنتاج البلاد النفطي خلال العام الجاري إلى 31 مليون برميل، بعائد يصل إلى مليار دولار.

وأوضح عمر محمد صالح، الناطق الرسمي باسم مجلس الوزراء، في تصريحات صحافية أنه من المتوقع أن يبلغ إنتاج الشركات الحكومية من النفط الخام خلال العام 2018 نحو 11 مليون برميل ويزداد الرقم ليصل إلى 17.1 مليون برميل خلال العام 2020. بينما يبلغ إنتاج الشركات الأجنبية نحو 20 مليون برميل.
ويشهد السودان أزمة نقص وقود منذ أكثر من شهر تسببت في الإطاحة بوزير النفط السابق وتعيين أزهري عبد القادر عبد الله محله الأسبوع الماضي.
وأعلن الوزير أمس عن انفراج تدريجي لأزمة الوقود وتراجع صفوف الانتظار أمام محطات الوقود. فيما بدأ اتحاد وكلاء الغاز في توزيع غاز الطهي على المراكز ومحلات البيع بالوتيرة الطبيعية خاصة بالأحياء السكنية والميادين العامة، بجانب ضبط ورقابة السلعة لضمان وصولها إلى المواطن دون وسطاء.
وتتوقع الحكومة انفراج أزمة الوقود خلال الفترة القليلة المقبلة بعد انتظام عمل المصفاة وشركات التوزيع مؤخرا.
وقال الصادق الطيب، رئيس اتحاد وكلاء الغاز في السودان، لـ«الشرق الأوسط» أمس، إن الأزمة بدأت تنفرج بعد توقف عمل شاحنات المواد البترولية لمدة أكثر من أسبوع مطلع الشهر الجاري.
وأعلن السودان في فبراير (شباط) الماضي عن ارتفاع مخزونه من البترول إلى 165 مليون برميل، بعد اختبار أول بئر في حقل الراوات، الذي يقع بين السودان وجنوب السودان.