توافق بروكسل وأثينا على برنامج المساعدة

توافق بروكسل وأثينا على برنامج المساعدة

أعلنت المفوضية الأوروبية أول من أمس، توصل مؤسسات الاتحاد الأوروبي واليونان إلى اتفاق تقني حول مجموعة من الإصلاحات التي يجب إجراؤها للانتهاء من مراجعة أخيرة لخطة مساعدة أثينا.

وأكدت المفوضية في بيان «التوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء حول مجموعة من الإصلاحات الضرورية من أجل إنجاز مراجعة رابعة ناجحة لبرنامج الآلية الأوروبية للاستقرار».

يذكر أن على وزراء مال دول منطقة اليورو أن يصادقوا على الاتفاق في اجتماع يعقد في 24 من الشهر الجاري في لوكسمبورغ.

وأشارت المفوضية إلى أن «على السلطات اليونانية وضع تلك الإجراءات حيز التنفيذ في أقرب وقت ممكن قبل اجتماع مجموعة اليورو في 21 حزيران (يونيو) المقبل»، مضيفة أن الحوار سيتواصل بين المؤسسات الأوروبية والسلطات اليونانية حتى هذا الموعد.

ورحب المفوض الأوروبي بيار موسكوفيسي السبت بهذه «البشرى السارة»، مهنئاً «السلطات اليونانية وطواقم المؤسسات على عملها الدؤوب وتعاونها الناجح».

وأضاف أن «نجاح المراجعة الرابعة والأخيرة هو شرط أساس للتوصل إلى اتفاق شامل يتناول كل المسائل العالقة قبل إنجاز البرنامج هذا الصيف».

واعتبر المفوض الأوروبي أن «اليونان عادت أخيراً، بعد كل هذه السنوات الصعبة والجهود والتضحيات، إلى الطريق القويم». وشاركت بعثة من صندوق النقد الدولي في المفاوضات التي جرت في أثينا الأسبوع الماضي.