روسيا تزيد الإنفاق على الصحة والتعليم والبنى التحتية

روسيا تزيد الإنفاق على الصحة والتعليم والبنى التحتية

أكد الكرملين أمس، الانتهاء من صياغة مرسوم رئاسي يتضمن تعديلات على الميزانية الروسية، لزيادة الإنفاق في مجالات محددة، بغية زيادة وتحسين معدل نمو الاقتصاد الروسي.

وقال ديمتري بيسكوف، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، إن «المرسوم بهذا الصدد تمت صياغته في الوقت المحدد، وانتهت عمليا مرحلة مراجعته ومعالجته من جانب الخبراء»، مؤكدا «أجل هذا المرسوم موجود، وسيتم عرضه قريبا على الرئيس، وسيوقعه عندما يرى أن الظرف مناسب لذلك». تصريحات بيسكوف جاءت تعليقا على معلومات تناقلتها وسائل إعلام حول خطة سيعلن عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لتحسين مستوى المعيشة في البلاد.
وكانت وكالة «بلومبيرغ» ذكرت نقلا عن مصدر مطلع، أن الرئيس الروسي ينوي تخصيص 10 تريليون روبل من الميزانية للإنفاق على البنى التحتية والرعاية الصحية والتعليم، فضلا عن خطوات أخرى، لرفع وتيرة النمو الاقتصادي في روسيا. وينتظر أن يوقع بوتين في مطلع مايو (أيار) القادم، بعد حفل تتويجه للولاية الرئاسية الحالية، مرسوما رئاسيا يشتمل على خطة «قفزة نوعية حازمة» لتحسين المستوى المعيشي، وفق المصدر الذي لفت إلى أن زيادة الإنفاق على المجالات المذكورة سيقابله تخفيض إنفاق في بعض المجالات، مثل الدفاع، موضحا أن الخطة التي يدور الحديث عنها قد تتضمن فرض ضريبة على المبيعات بنسبة 4 في المائة، وقال إنه تم وضعها كبرنامج عمل لست سنوات.