تراجع حصة الدولار في الاحتياطيات العالمية للعملات

تراجع حصة الدولار في الاحتياطيات العالمية للعملات

أظهرت بيانات من صندوق النقد الدولي، أن حصة الدولار الأميركي في الاحتياطيات العالمية من العملات انخفضت في الربع الأخير من 2017 إلى أدنى مستوى في أربع سنوات، بينما ارتفعت حصص العملات الأخرى في الاحتياطيات.

وأشارت البيانات، التي نشرت الجمعة، إلى أن حصة الدولار الأميركي تراجعت في الربع الرابع إلى 62.7 في المائة من 63.5 في المائة في الربع الثالث من 2017.

ووفقاً لبيانات صندوق النقد، فإن هذه هي أصغر حصة للدولار الأميركي في الاحتياطيات العالمية للنقد الأجنبي منذ أن بلغت 61.24 في المائة في الربع الرابع من 2013.

وأشارت البيانات أيضاً إلى أن حصة اليورو في الاحتياطيات العالمية للعملات كانت الأكبر منذ الربع الرابع من 2014. وأن حصة الين الياباني سجلت أعلى مستوى منذ الربع الرابع من 2002. بينما واصلت حصة اليوان الصيني النمو للربع الثاني على التوالي.

وعلى صعيد مواز، ارتفع اليوان الصيني مقابل الدولار يوم الجمعة، آخر تعاملات الأسبوع، وحقق أكبر مكاسبه الفصلية في عشر سنوات، في الوقت الذي جذبت فيه البلاد تدفقات رأسمالية وعززت فيه تعاملات تجارية أميركية توقعات بصعود العملة الصينية.

وفتحت العملة الصينية على 6.2870 يوان للدولار في السوق الفورية وأغلقت على 6.2728 بنهاية التعاملات. وبذلك فإن العملة الصينية، حققت أعلى مستوى إغلاق منذ العاشر من (آب) 2015، ليحقق مكاسب فصلية للمرة الخامسة على التوالي، بعد ارتفاعه بنحو 3.7 في المائة خلال الربع المنتهي في (آذار).

ويأتي أكبر مكسب يحققه اليوان منذ أوائل 2008 في ظل مؤشرات متزايدة على استقرار الاقتصاد الصيني مما يحفز الإقبال الأجنبي على الأصول الصينية.