العجز الهندي في أدنى مستوى

العجز الهندي في أدنى مستوى

هبط العجز التجاري للهند إلى 12 بليون دولار في شباط، مسجلاً أدنى مستوى في خمسة أشهر، وسط قلق من أن حرباً تجارية عالمية قد تلحق ضرراً بصادراتها، بسبب قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب فرض رسوم جمركية على واردات الصلب والألومنيوم.

ومن المتوقع أن تلامس صادرات الهند السلعية 300 بليون دولار في السنة المالية التي تنتهي بنهاية هذا الشهر مقارنة مع 275.8 بليون دولار في السنة السابقة، مدفوعة في شكل أساس بزيادة في أسعار السلع الأولية وطلب قوي في الولايات المتحدة وأوروبا.

وقال مسؤول كبير في وزارة التجارة أمس (الخميس) إن قيمة الصادرات السلعية في شباط (فبراير) بلغت 25.8 بليون دولار، بينما بلغت الواردات 37.8 بليون دولار.

وأضاف أن الصادرات ارتفعت 11 في المئة في الـ11 شهراً الأولى من السنة المالية الحالية إلى 273.7 بليون دولار مقارنة مع الفترة نفسها من السنة المالية السابقة، بينما قفزت الواردات 21 في المئة إلى 416.9 بليون دولار.

ونيودلهي قلقة من أن صادراتها قد تتضرر في الأشهر المقبلة من قرار ترامب فرض رسوم جمركية بنسبة 25 في المئة على واردات الصلب و10 في المئة على واردات الألومنيوم.

ويستضيف رئيس الورزاء الهندي ناريندرا مودي اجتماعاً وزارياً مصغراً لأعضاء منظمة التجارة العالمية الأسبوع المقبل من المتوقع أن يناقش تأثيرات قرار ترامب.