روسيا: ينبغي استمرار خفوضات إنتاج النفط

روسيا: ينبغي استمرار خفوضات إنتاج النفط

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أمس (الثلاثاء)، إنه ينبغي الاستمرار في اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي الذي تقوده «منظمة الدول المصدرة للنفط» (أوبك) وروسيا نظراً لأن السوق لم تحقق التوازن بعد.

وبدأت خفوضات الإنتاج قبل عام في محاولة للتخلص من تخمة المعروض من الخام في الأسواق العالمية مما قاد سعر خام القياس العالمي «برنت» إلى الارتفاع أكثر من 50 في المئة منذ منتصف العام الماضي ليسجل 70 دولاراً للبرميل الأسبوع الماضي للمرة الأولى منذ كانون الأول 2014.

وقالت «لوك أويل»، إحدى الشركات الروسية الرائدة في إنتاج الخام، إن على روسيا أن تبدأ في الخروج من الاتفاق إذا ظلت الأسعار عند 70 دولاراً للبرميل لأكثر من ستة أشهر.

وقال نوفاك للصحافيين على هامش منتدى «غايدار» السنوي: «في الوقت الحالي أعتقد أن الاتفاق يجب أن يستمر وألا نتفاعل مع التغيرات اللحظية العابرة. أعتقد أننا في حاجة إلى الاتساق والاستقرار في قراراتنا وأن نصدر أحكامنا بعناية وبناء على نظرة طويلة المدى».

وكان نوفاك قال الجمعة الماضي إن احتمال الإنهاء التدريجي للاتفاق الذي يستمر حتى نهاية 2018 سيكون محل نقاش خلال اجتماع 21 كانون الثاني الجاري في سلطنة عمان.