دعوات في أوروبا لتمويل مشاريع المناخ بضريبة على الأرباح

دعوات في أوروبا لتمويل مشاريع المناخ بضريبة على الأرباح

دعا تجمّع من الشخصيات الاقتصادية والعلمية والسياسية، إلى «اتفاق اقتصادي مناخي أوروبي» يتضمن فرض ضريبة أوروبية على الأرباح لتمويل مشاريع الطاقة.

وجاء في البيان «نحن مواطنون أوروبيون ومن العالم يجمعنا مصير مشترك لا نقبل بأن تتجه البشرية، من دون أي رد فعل، إلى الفوضى المناخية».

وبادر إلى كتابة هذا البيان عالم الاقتصاد بيير لاروتورو وعالم المناخ جان جوزيل، بالتزامن مع إطلاق كتابيهما «من أجل تجنّب فوضى مناخية ومالية» الخميس الماضي.

ودعا عشرات الموقّعـــين على البيان الاتحاد الأوروبي إلى أن ينـــاقــش «في أسرع وقت، اتفـــاقاً مالياً مناخياً يؤمن في 30 سنة أموالاً على قدر التحديات لتمويل الانتقال في الطـــاقة (إلى المصادر النظيفة) في أوروبا وتعزيز الشراكة مع دول الجنوب».

ويدعو البيان إلى فرض ضريبة على الأرباح بنسبة 5 في المئة تدرّ سنوياً مئة بليون يورو لتأمين موازنة كافية للبحوث ومكافحة ارتفاع حرارة الأرض في أوروبا وأفريقيا»، وأيضاً اتخاذ إجراءات مالية في إصدار النقد لتمويل مصادر الطاقة المتجددة.

ووقّعت البيان عشرات الشخصيات من بينها أمير موناكو ألبير، ورئيس الاتحاد الأوروبي للنقابات رودي دو لو، والرئيس السابق للمفوضية الأوروبية رومانو برودي، إلى جانب عدد من الاقتصاديين والسياسيين والفنانين والفلاسفة والكتاب.