التجارة بين روسيا والصين ترتفع 25% منذ بداية 2017
خلال الأشهر السبعة الأولى من هذا العام بلغت التجارة الثنائية 46.62 مليار دولار أمريكي
ترجمة قاسيون ترجمة قاسيون

التجارة بين روسيا والصين ترتفع 25% منذ بداية 2017

ارتفعت التجارة الثنائية بين الصين وروسيا خلال الأشهر السبعة الأولى من هذا العام بنسبة 25% تقريباً، حسب ما أعلن السفير الصيني لدى روسيا.

قال السفير الصيني لدى روسيا، لي هوي، إن التجارة الثنائية بين الصين وروسيا خلال الأشهر السبعة الأولى من هذا العام ازادت بنسبة 25% تقريباً مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2016.

 وأكد هوي خلال مشاركته في أعمال منتدى «موسكو-بكين 2017: التبادل التجاري والثقافي لطريق الحرير» الذي نظمته وكالة «روسيا سيغودنيا» للمعلومات الدولية: «لقد ازدادت التجارة الثنائية زيادة كبيرة. وخلال الأشهر السبعة الأولى من هذا العام بلغت 46.62 مليار دولار أمريكي، بزيادة 24.96% عن الفترة نفسها من العام الماضي».

وقال لي إن الصين تعد الشريك التجاري الرئيسي لروسيا منذ سبع سنوات.، وأشاد السفير أيضاً بالتعاون الثنائي في مجال الطاقة، مشيراً إلى تنفيذ خط أنابيب الغاز بين الصين وروسيا شرقاً، ومشروع محطة «يامال» للغاز الطبيعي المسال، والتشييد المشترك لمحطة «آمور» لتجهيز الغاز.

ووفقاً لدائرة الجمارك الاتحادية الروسية، بلغ حجم التداول بين روسيا والصين في عام 2016 أكثر من 66 مليار دولار أمريكي.

وفي أوائل آب الماضي، قال وزير التنمية الاقتصادية الروسي، مكسيم أوريشكين، أن التجارة بين روسيا والصين يمكن أن تصل إلى 80 مليار دولار في عام 2017، وتزيد إلى 200 مليار دولار بحلول عام 2020، شريطة أن تكون هنالك ظروف مستقرة للنمو الاقتصادي في كلا البلدين وتيسر الظروف للتجارة الثنائية.