أسعار النفط تنخفض بعد توصل إيران والسداسية إلى اتفاق نووي

أسعار النفط تنخفض بعد توصل إيران والسداسية إلى اتفاق نووي

 تراجعت أسعار النفط أكثر من دولار يوم الثلاثاء 14 يوليو/تموز مع توصل إيران والقوى العالمية الست لاتفاق نووي سيخفف العقوبات المفروضة على طهران ويزيد صادراتها النفطية تدريجيا.

وتوصلت إيران والقوى العالمية الست إلى اتفاق سيخفف العقوبات المفروضة على طهران مقابل فرض قيود على برنامجها النووي وفق ما ذكره دبلوماسي إيراني يوم الثلاثاء.

وبحلول 11:47 بتوقيت موسكو، انخفضت العقود الآجلة لسعر مزيج "برنت" تسليم شهر أغسطس/آب بنسبة 2.29% إلى 56.52 دولارا للبرميل، وتراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم شهر أغسطس/آب بنسبة 2.26% إلى 51.02 دولارا للبرميل.

ويرى خبراء أن العقوبات أعاقت إنتاج إيران للنفط وهبطت بالصادرات إلى النصف وحدت بشكل كبير من مشروعات التنمية الجديدة. ورفع هذه العقوبات سيفتح باب التجارة الخارجية والاستثمارات أمام إيران.

كما يقول بعض الخبراء إن إيران ستحتاج لشهور كثيرة كي تتمكن من الوصول إلى طاقتها التصديرية الكاملة بعد أي تخفيف للعقوبات. لكن أي زيادة مبدئية متواضعة في الإنتاج ستكون كافية لحدوث مزيد من التراجع في الأسعار العالمية للنفط حيث ينتج السوق بالفعل نحو 2.5 مليون برميل يوميا فوق مستوى الطلب.

المصدر: "رويترز"