_
الصين تحدث قفزة نوعية بحيازتها الذهب
إثر هذا النبأ، ارتفعت أسعار الذهب، بالتزامن مع ارتفاع العقود الآجلة
ترجمة قاسيون ترجمة قاسيون

الصين تحدث قفزة نوعية بحيازتها الذهب

انضمت الصين بقوة إلى حملة الاندفاع العالمي نحو الذهب، حيث زادت احتياطاتها من الذهب لمدة شهرين على التوالي إلى 59.94 مليون أونصة. مما يشكل خطوة إضافية نحو إنهاء هيمنة الدولار عالمياً.

وارتفع احتياطي الصين الوطني من الذهب بمقدار 0.38 مليون أونصة (حوالي 12 طناً) في نهاية شهر كانون الثاني هذا العام من 59.56 مليون أونصة في نهاية كانون الأول 2018. وفقاً للبيانات الصادرة عن بنك الشعب الصيني ظهر اليوم. إذ بلغت قيمة ممتلكات الدولة من هذا المعدن النفيس 79.319 مليار دولار، بزيادة قدرها أكثر من 3 مليارات دولار مقارنة في نهاية العام الماضي.

وقبل شهر كانون الأول الماضي، لم يصرّح البنك المركزي الصيني عن زيادة في احتياطي الذهب لأكثر من عامين، وظلت الأرقام الرسمية دون تغيير من تشرين الأول عام 2016 إلى تشرين الثاني عام 2018، حيث بلغت 59.24 مليون أونصة.

وإثر هذا النبأ، ارتفعت أسعار الذهب، بالتزامن مع ارتفاع العقود الآجلة إلى 1،315.20 دولار للأونصة ظهر اليوم الثلاثاء. وفي الوقت نفسه، ارتفع احتياطي الصين من النقد الأجنبي بمقدار 15.2 مليار دولار في كانون الثاني إلى 3.088 تريليون دولار. وهذا يزيد بنحو ستة مليارات دولار عن توقعات خبراء الاقتصاد الذين تم استطلاع آراءهم.

وجاءت الزيادة مع وصول اليوان الصيني إلى أعلى مستوى له مقابل الدولار الأمريكي في أكثر من ستة أشهر، مدفوعاً بالتقدم في محادثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين.

وبلغت كمية الذهب التي أضافتها البنوك المركزية العالمية إلى خزائنها في عام 2018 ثاني أعلى كمية سنوية على الإطلاق، وفقاً لتقديرات مجلس الذهب العالمي (wgc). حيث اشترت الدول 651.5 طن في العام الماضي، وتمتلك الآن ما يقرب من 34000 طن. ووقفت روسيا التي تسعى إلى تقليل اعتمادها على الدولار الأمريكي في طليعة المقدمين على شراء الذهب، يليها مشترين كبار آخرين مثل تركيا، كازاخستان، الهند، العراق، بولندا، والمجر.

للاطلاع على المصدر: من هنا