لافروف: روسيا لا ترغب في خوض مواجهة ضد الولايات المتحدة أو الناتو

لافروف: روسيا لا ترغب في خوض مواجهة ضد الولايات المتحدة أو الناتو

 

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن روسيا لا ترغب في خوض مواجهة، لا ضد الولايات المتحدة ولا ضد الاتحاد الأوروبي ولا ضد حلف الناتو، مضيفا أن "العكس هو الصحيح".

وكتب لافروف في مقال له نشرته مجلة "روسيا في السياسة العالمية" في عددها الجديد الصادر، اليوم الخميس، إن "روسيا منفتحة للتعاون مع الشركاء الغربيين على أوس نطاق".

وأضاف: "نحن ما زلنا نعتبر — كما كان حالنا في الماضي — أن أفضل الطرق لتأمين مصالح الشعوب القاطنة على ساحة القارة الأوروبية هو تشكيل فضاء اقتصادي وإنساني موحد يمتد من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادئ، ليكون بإمكان الاتحاد الاقتصادي الأوراسي الذي تم تشكيله منذ فترة قصيرة بعضوية خمس دول (روسيا، بيلاروسيا، كازاخستان، قرغيزيا، أرمينيا)،  أن يصبح حلقة وصل بين أوروبا ومنطقتي آسيا والمحيط الهادئ.

وتابع لافروف قائلا: " إننا نسعى إلى عمل كل ما يتعلق بنا للتغلب على العوائق التي تواجهنا في هذا الطريق. بما في ذلك تسوية الأزمة الأوكرانية التي أثارها الانقلاب الذي وقع في كييف في شباط/ فبراير من عام 2014، وهذا على أساس اتفاقات مينسك."

وجاء في مقال وزير الخارجية الروسي أيضا: "وهنا أستشهد برأي الإنسان الحكيم الذي اكتسب خبرة ضخمة في الحياة عامة وفي مجال السياسة خاصة وهو السياسي الأميركي، هنري كيسنجر، الذي قال مؤخرا وهو يلقي كلمة في موسكو: "يجب علينا أن ننظر إلى روسيا بحكم كونها عنصرا محوريا لأي توازن إقليمي، وليس بصفتها الخطر الأكبر الذي يهدد الولايات المتحدة". وأبرز لافروف قول هنري كيسنجر: "إنني أدعو إلى أن تكون هناك فرصة لإجراء الحوار من أجل ضمان مستقبلنا المشترك وليس من أجل تعميق النزاعات، وهذا يتطلب أن يكن الطرفان احترامهما للقيم والمصالح الحيوية الخاصة ببعضهما البعض."وكتب وزير الخارجية الروسي في ختام مقاله: "إننا حقيقة نلتزم بهذا الأسلوب بالذات. ونستمر في سياستنا الخارجية على الساحة الدولية بالدفاع عن مبادئ الحق والعدالة".