ضابط في "الجيش الحر" لـ RT: داعش تغلغل داخل صفوفنا مستخدما أموال النفط المهرب

ضابط في "الجيش الحر" لـ RT: داعش تغلغل داخل صفوفنا مستخدما أموال النفط المهرب

 قال العميد حسام العواك قائد العمليات في ما يعرف بـ"الجيش السوري الحر" في حديث لـ RT، إن القيادة الروسية تمتلك القدرة في الضغط على الحكومة، واستطاعت أن توجهه بشكل جامع لكل الأطراف.

وأضاف العواك " نحن لا ننسى وقوف الشعب الروسي الصديق مع سوريا، من زمن بريجينيف مرورا بالصديق أندروبوف، الذي أمد سوريا آنذاك بالسلاح النوعي لمواجهة إسرائيل".

وشدد الضباط السوري على رغبة قيادة "الجيش الحر" في أن يكون لروسيا دور فاعل في الأزمة، وأن تحتضن جميع الأطراف.

وذكر أن جميع الضباط هم من خريجي المدرسة العسكرية الروسية، وأنهم تدربوا على أيدي الخبراء الروس في سوريا.
وقال العواك "عندما خدمت في مطار المزة السوري كنا نلتقي بالخبراء الروس هناك، وكنا نناقش معهم مواضيع كثيرة".

وأشار العواك إلى أن "الدولة الإسلامية" عبارة عن تنظيم شكله الضباط العراقيون، وأنهم قدموا إلى مقرات الجيش الحر بأوامر تركية وقطرية، وأضاف "نحن نعرفهم ونعرف كيف عملوا انشقاقات داخل الجيش السوري الحر، فهم استخدموا ضباطنا وعناصرنا من أجل السيطرة على حقول النفط والغاز السورية، وهم دمروا وقتلوا الكثيرين منا".

وأكد العواك أن مسلحي داعش تغلغلوا داخل صفوف "الجيش السوري الحر" مستخدمين الأموال، التي حصلوا عليها عن طريق الموارد الطبيعية التي سيطروا عليها، وأن الضباط اضطروا للالتحاق بداعش نتيجة الحاجة وتغير الإيديولوجيات.

وقال العميد السوري المنشق "نحن جيش منظم ولدينا أنساق وكتائب، ربما نختلف في بعض النقاط، لكننا نجتمع في أخرى".

وشدد العواك على ضرورة التعامل مع الواقع الحالي في كون الروس موجودين على الأرض، وأنه يجب مناقشة كافة المشاكل مع كافة الأطراف، وإن هناك موافقة مبدئية على الطلبات التي تقدمت بها روسيا من أجل الخروج من الأزمة السورية.

وأوضح العواك "لدينا صراع مع الإخوان المسلمين في ليبيا وسوريا، والآن نخوض ضدهم قتالا وذلك لدعمهم داعش والنصرة في القتال ضدنا، ونعمل على أن لا يكون هناك دور للمتطرفين والإخوان المسلمين في مستقبل سوريا".

المصدر: RT